Aims Online

الثلاثاء، ديسمبر 21، 2004

رفع السعة التخزينية لبريد الهوتميل

يمكنك رفع السعة التخزينية لبريد الهوتميل من 2 ميجابابت الي 250 ميجابايت بالطريقة التالية:

• أدخل لبريد الهوميل
• أختر Options
• إختر My Profile
• عدل الدولة الي الولايات المتحدة
• عدل الولاية الي تكساس
• أدخل رقم كود الولاية (إختر اي رقم مابين 77001 و 77299) مثلا اختر 77184
• ستظهر لك شاشة تأكيد اضغط موافق
• في غضون اسبوع كأكثر تقدير سترفع السعة التخزينية لبريديك
• قد تتوقف الخدمة عن بريدك في يوم رفع سعته فلا تقلق

الاثنين، ديسمبر 20، 2004

مايكروسوفت تطلق قريبا برنامجا لمكافحة برامج التجسس مجانا

كشفت تقارير ودراسات قامت بها جهات متخصصة، أنه يكاد لا يخلو جهاز كومبيوتر في العالم من برنامج أو أكثر من تلك البرامج الصغيرة التي توصف ببرامج التجسس الصغيرة التي تسمى بالانجليزية Spyware. وفي العادة فإن الظهور المتكرر للإعلانات على شاشة الكومبيوتر كلما بدأ صاحبه بتشغيل برامج تصفح مواقع الإنترنت، رغما عنه ومن دون أن يطلبها، لهو دليل على وجود برنامج تجسس مزروع في جهازه.

ونظرا للإزعاج الكبير الذي تتسبب به هذه البرامج والإعلانات المتكررة والكثيرة لمستخدمي الكومبيوتر في جميع أنحاء العالم، سارعت العديد من الشركات للتخصص في إنتاج أدوات وبرمجيات خاصة تدعي قدرتها على الكشف عن برامج التجسس وإزالتها من الكومبيوتر نهائيا، من أشهرها «سبايبوت» Spybot و«آد ـ أوير» Ad-Aware ، وفي حين تنجح بعض هذه البرمجيات في مهمتها، تفشل أخرى، أو يكون علاجها محدودا وغير شامل. ولهذا بدأت الشركات العملاقة بالتدخل بنفسها، لإيجاد حل. وكان من أبرز هذه الشركات مايكروسوفت، التي يسيطر نظام تشغيلها ويندوز على معظم الأجهزة الشخصية في العالم، مما يعني أن نسبة ما يتعرض إليه زبائنها من هجمات برامج التجسس هي الأكبر، وهو الأمر الذي دفعها إلى الاستجابة إلى طلباتهم المتكررة منها كما تقول، لوضع حل لهذه المشكلة المزعجة.

ولكن وبدلا من أن تقوم مايكروسوفت نفسها بتصميم الحل المناسب، قامت بدراسة السوق وقررت على أثر ذلك شراء شركة صغيرة اسمها GIANT Company Software، أو «شركة البرمجيات العملاقة»، وهو ما أعلنت عنه قبل أيام قليلة.وتقول مايكروسوفت أن أدوات «جايانت» ستكمل إستراتيجية أمن الكومبيوتر التي تدعمها مايكروسوفت وتمثلت بشكل واضح في مجموعة الإصلاح البرمجي SP2 التي أطلقتها لنظام التشغيل ويندوز «إكس بي». كما أعلنت أنها ستوفر لعملائها خلال شهر واحد نسخة تجريبية من الأداة المكافحة لبرمجيات التجسس، قبل أن تطلقه في شكله النهائي.إلا أن العديد من المراقبين يرون أن مايكروسوفت ستستغل الحاجة الكبيرة لملايين من مستخدمي الإنترنت في العالم، بحيث تحقق لنفسها دخلا كبيرا منهم، وذلك عن طريق توفير النسخة الأولى من هذه الأداة لهم مجانا، على أن تتقاضى منهم رسوما كلما رغبوا في تجديده، وهو الأمر الذي لا بد أن يحدث، لأنها تعلم أن أصحاب برامج التجسس سيعملون على تحديث أساليبهم هم أيضا.

ما هي برامج التجسس؟

وتضم هذه النوعية من البرامج أي تقنية تساعد في جمع المعلومات عن أي شخص أو مؤسسة من دون علمهم المسبق، حيث توضع عادة في أجهزة كومبيوتر ضحاياها، ثم تقوم ببث ما فيها من معلومات إلى أصحاب هذه البرامج الذين يقومون بدورهم بإمطار صاحبها بإعلانات تسويقية يرون أنها تناسب اهتماماته، من دون أن يطلبها. ويمكن نشر برامج التجسس هذه إما من خلال فيروسات الكومبيوتر أو عندما يقوم الضحية بتثبيت برنامج جديد على جهازه، يكون برنامج التجسس متخفيا في داخله، ويثبت نفسه مع ذلك البرنامج، كما يمكن أن ينزل إلى الجهاز المتصل بالانترنت من خلال تخفيه في إعلان من موقع على الإنترنت يغري مشاهده بالنقر عليه بالماوس للتعرف عليه. ويختلف المختصون في تصنيف ما يعرف بكعكات الإنترنت أو Cookies، ففي حين يرى البعض أنها ليست برامج تجسس لأن صاحب الكومبيوتر يعرف أنها موجودة وتجمع معلومات تفيد الموقع الذي زرعها في الجهاز، يرى بعض آخر أن ميكانيكية عملها وعدم وضوح تفاصيل ما تجمعه من بيانات يجعلها برامج تجسس.


 
hidden hit counter
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب