Aims Online

الجمعة، مارس 09، 2007

الترقية الي الويندوز فيستا هوم بريميوم

تجربتي الشخصية مع الويندوز فيستا

في اول يوم من سنة 2007 اشتريت جهازي اللاب توب الجديد ماركة إتش بي من الفئة 2000 بمواصفات عالية وجاهز لتحميل الويندوز فيستا ، وحسب الأتفاق المدمج بين شركة مايكروسوفت وشركة إتش بي فإن الأولى أقرت بتوفير نسخة ترقية من ويندوز فيستا لكل أجهزة إتش بي التي يتم شراءها بين تاريخي 26 أكتوبر 2006 و 15 مارس 2007. زودت أجهزة إتش بي ببطاقة تنبيه لطريقة طلب قرص الدي في دي الخاص بالترقية إلي ويندوز فيستا عبر موقع شركة الأتش بي ، وبعد أن ملئت المعلومات المطلوبة بموقعهم عالنت وأرسلت اليهم طلبي تلقيت رسالة بريد إلكتروني تفيد باستلامهم الطلب مع التذكير بإعلامي بأحقية الترقية من عدمها في رسالة قادمة.
بعد مايقارب اسبوع تلقيت رسالة أخرى من موقع إتش بي تفيد بأحقية جهازي اللاب توب للترقية وسيشحن قرص الدي في دي بعد تاريخ نزول برنامج الويندوز فيستا رسميا للسوق في الثلاثين من شهر يناير 2007 وسيشحن القرص الي عنواني دون أي تكلفة مادية من جانبي ، أي أن ثمن البرنامج وكذلك قيمة الشحن بالبريد المضمون كل ذلك مجانا ، إلا أن الغريب في الأمر هو شحن إصدارة الترقية الخاصة بالويندوز فيستا هوم بيسك !! أي الترقية الي أدنى إصدارات الويندوز فيستا ، وحين أرسلت اليهم مستنكرا ، كان ردهم اكثر غرابة في ذكرهم أن جهازي شحن بإصدارة الويندوز إكس بي هوم إيدشن وهو ما يتوافق مع إصدارة الهوم بيسك من فيستا !! رغم أن إمكانات المعالج 64 بت .

على كل الأحوال لم أقتنع بهذه الصفقة و قررت من جانبي الترقية الي الويندوز فيستا هوم بريميوم وهو أفضل أصدارت الويندوز فيستا للأستخدام المنزلي حيث الواجهة الثلاثية الأبعاد ذات الخلفية الزجاجية و الويندوز ميديا سينتر وهما أكثر شئ جذب المستخدمين في الفيستا. وحيث أن شركة مايكروسوفت كعادتها تطلق إصدارات معينة من تطبيقاتها نخص الفئات الأكاديمية من هيئات التدريس و الطلبه بأسعار متدنية فقد وجدت أن سعر إصدارة الترقية للهوم بريميوم تعادل 249 ريال بكل من مكتبة جرير و إكسترا و كارفور.

لأن كمبيوتر اللاب توب مجهز أساسا لأستقبال ويندوز فيستا فقد تمت الترقية بكل سلاسة وتعرف الفيستا على كافة المعدات والتطبيقات عدا كرت الشاشة حيث تم تنزيل التحديث الخاص به من موقع إتش بي بالأنترنت ، وأذكّر هنا بأن الترقية تخيرك بين الاحتفاظ بكافة برامجك وملفات أو أن تكون الترقية نظيفة أي كأنك حملت الويندوز فيستا على قرص صلب مفرمت ، وأنصحك في هذه الحالة أن تختار هذه الترقية النظيفة ولا تخشى على ملفاتك فالويندوز فيستا سيجمعها لك في ملف جديد وحيد يضعه لك على سطح المكتب ، أما التطبيقات فيجب عليك أن تعيد تحميلها من جديد على جهازك. وإن اخترت الترقية مع الاحتفاظ بملفاتك وتطبيقاتك ، فيجب في هذه الحالة أن تجري الترقية إثناء اتصالك بالانترنت لأن الفيستا سيتأكد أثناء الترقية من توافق التطبيقات والمعدات المحمله على جهازك للعمل بشكل سليم في بيئته ولذا فإن هذه الترقية سيزيد وقتها مقابل التحديثات والتوافقية.

يتضمن النظام Windows Vista وأحدث إصدارة من Microsoft Office تحسينات رسومية هائلة على واجهة الاستخدام، تجعل سطح المكتب أكثر جمالاً وإثارة وأسهل استخداماً بكثير. ومع توفر أدوات بسيطة وبديهية، يمكن للمستهلك إنشاء الوثائق الرقمية والصور والموسيقى والفيديو، والتشارك عليها بسهولة، وكذلك المشاركة في المجتمعات الرقمية، والاستمتاع بالألعاب عبر الإنترنت، أو محلياً بدون الإنترنت.
ويكون التواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء والزملاء أكثر ثراءً وسهولة، سواءً كان ذلك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل السمعية أو المرئية. أما واجهات الاستخدام التي أعيد تصميمها بالكامل فإنها تزيد من الإنتاجية وسهولة الاستخدام، ما يساعد المستهلكين والشركات الصغيرة على إنتاج وثائق تبدو أفضل وأكثر احترافية وفي وقت أقصر. وسوف يتمكن المستهلك مع Windows Vista من الاستمتاع بجميع أنواع الترفيه، بدءاً من التلفزيون إلى ألعاب الفيديو إلى تسجيلات الموسيقى والفيديو، وذلك بالطريقة التي يريدها وفي الوقت الذي يحدده.
ويمثل Windows Vista أحدث وأفضل أنظمة تشغيل مايكروسوفت على الإطلاق من حيث الجودة العالية وسرعة الاستجابة، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى التعاون غير المسبوق بين مايكروسوفت وزبائنها وشركائها في الصناعة. ويستقطب النظام الجديد من حوله مجموعة هائلة من الحواسيب والتطبيقات والعتاد والأجهزة الجديدة. ويمكن للمستخدمين الانضمام إلى مجتمع تطوير هذا النظام لتجربة الحوسبة الشخصية بشكل أكثر سهولة.
وتوفر واجهة الاستخدام الجديدة Windows Aero المتوافرة في الإصدارات Windows Vista Home Premium و Windows Vista Business و Windows Vista Ultimateسطحاً شبه شفاف للحاسوب. وستظهر الرسوميات والصور وغيرها من المحتويات حية على النوافذ التي تشبه الزجاج، وهي تحد أيضاً من فوضى العناصر الكثيرة على الشاشة التي تصرف انتباه المستخدم عما هو معروض في النافذة، وتجعل من السهل التركيز على المعلومات.

يعمل نظام التشغيل Windows Vista على جعل المهام اليومية للحواسيب مثل بدء تشغيل الحاسوب والعثور على الملفات أسرع وأسهل، حيث يساعد البحث الفوري المستخدمين على تحديد موقع أي مستند أو صورة أو رسالة بريد إلكتروني أو أغنية أو فيديو أو ملف أو برنامج على حواسيبهم بسرعة وبسهولة. وتساعد الأيقونات الحية Live Icons التي تعرض مصغرات لمحتويات كل ملف المستخدمين على العثور عما يبحثون عنه في لحظات. أما ميزة Windows Flip 3D المتوافرة في الإصدارات Windows Vista Home Premium و Windows Vista Business و Windows Vista Ultimateفتقدم للمستخدمين طريقة جديدة للعثور على النافذة التي يريدونها عبر تقليب النوافذ المفتوحة بسرعة ومشاهدتها بشكل ثلاثي الأبعاد. ويحتوي Windows Vista على تقنية جديدة تجعل الحواسيب أكثر استجابة بصورة ملحوظة عند أداء المهام اليومية. ويعمل الأداء المحسن لبدء التشغيل ووضع السبات على مساعدة الحواسيب المكتبية والنقالة على النهوض والعمل بسرعة أكبر، وإيقاف التشغيل وبدء التشغيل بشكل خاطف.
كما يحتوي Windows Vista على تقنيات مبتكرة تشمل نظاماً جديداً لإدارة الذاكرة يدعى Windows SuperFetch، يتيح إطلاق التطبيقات بسرعة أعلى عندما يبدأ المستخدم تشغيل حاسوبه ويضمن أن تستمر هذه التطبيقات في الاستجابة عندما تزداد الحاجة إليها.
ويمكن للمستخدمين مشاهدة المعلومات التي تهمهم مباشرة عبر الشريط الجانبي، وهو شريط ينقل معلومات آنية مثل حالة الجو والأخبار إلى سطح مكتبك مباشرة باستخدام برامج سهلة الاستخدام تسمى الأدوات.

وفرت مايكروسوفت مواصفات أكثر أماناً وموثوقية عي الأبرز على مستوى إصدارات Windows حيث يعتبر نظام التشغيل Windows Vista أكثر إصدارات Windows التي قدمتها شركة Microsoft Corp. أماناً وموثوقية، فهو يوفر مستوى غير مسبوق من السرية والتحكم عند تصفح الويب أو غير ذلك من الأنشطة التي تتم على الإنترنت. ويمكن لكل فرد من العائلة أن يحصل الآن على تجربة أكثر سلامة وأمناً. ويقدم نظام Windows Vista طبقات متعددة من الحماية تعمل معاً، تشمل حماية قوية بشكل افتراضي مثل وضع الحماية Protected Mode ضمن المتصفح Windows Internet Explorer 7 في Windows Vista. ويساعد الوضع Protected Mode على منع التركيب الخفي للبرمجيات الخبيثة. وللمساعدة على الحد من سرقة الهويات بشكل أكبر وزيادة السرية في التعاملات على ويب، يقوم شريط العنوان في Internet Explorer 7 بعرض شريط أخضر عندما يكتشف أن المستخدم يزُور موقعاً آمناً على ويب يستخدم شهادات الصلاحية الجديدة الموسعة Extended Validation Certificate.
وصمم المنتجان Windows Vista ونظام 2007 Microsoft Office بمساعدة ملايين الزبائن حول العالم، ما أدى إلى الحصول على إصدارات هي الأعلى جودة والأسرع استجابة بين جميع منتجات Microsoft. وقد تم تنزيل واختبار أكثر من 5 ملايين نسخة بيتا من المنتجَين حول العالم.
ويساعد نظام Windows Vista على حجب مواقع "تصيد المعلومات" التي تحاول خداع الناس لدفعهم إلى الإفشاء بمعلوماتهم الشخصية. وتجمع أداة الترشيح Microsoft Phishing Filter بين وظائف المسح على الجهاز الطرفي بحثاً عن صفات مميزة لمواقع ويب المريبة، والحصول على قائمة بمواقع التصيد عبر الإنترنت والتي يتم تحديثها عدة مرات كل ساعة، لتقديم أحدث المعلومات المتوفرة في هذا المجال عن مواقع ويب المحتالة، ما يتيح لهذه الأداة تحذير المستخدمين عن المواقع المشبوهة بسرعة.
أما بخصوص إعدادات الأمان للعائلة فيؤمن نظام Windows Vista للأبوين مستوى جديداً من التحكم باستخدام أطفالهم للحواسيب. وإذا رغب الأبوان بذلك، فإن بإمكانهما عمل الآتي: تحديد أوقات استخدام الأطفال للحاسوب وزمن الاستخدام. وتحديد مواقع ويب التي يمكن أن يزورها الأطفال والتطبيقات التي يمكنهم استخدامها. ووضع القيود على ألعاب الحاسوب حسب العنوان أو المحتوى أو حسب تقييم مجلس تصنيف البرمجيات الترفيهية (ESRB). وإنشاء تقارير تفصيلية عن أنشطة الأطفال على الإنترنت واستخدامات الحاسوب الأخرى.

يعيد نظام التشغيل Windows Vista تعريف الترفيه الرقمي، لتمكين المستخدمين من إدارة الكميات المتزايدة من الموسيقى والصور والأفلام وغيرها من أنواع الترفيه الرقمي والاستمتاع بها بسهولة أكبر في برنامج Windows Media® Player 11، وتعمل تقنية البحث المتقدمة ذاتها للعثور على المستندات والبرامج، على مساعدة المستخدمين في تحديد موقع الملفات الموسيقية على أجهزتهم. وتسمح مجموعات المختارات الموسيقية وطريقة العرض المكدس القابلين للتخصيص بتصفح الموسيقى الرقمية على أجهزة المستخدمين بنفس الطريقة التي يتصفحون بها مجموعات الأقراص المدمجة، كما تساعد أداة البحث Wordwheel (فهرس الأحرف) على مسح المجموعات الموسيقية الكبيرة بسرعة البرق. إضافة إلى ذلك، يعمل برنامج Windows Media Player 11 مع أكثر من 200 مشغل موسيقي محمول وجهاز للشبكات المنزلية. ويؤمن التكامل بين برنامج Windows Media Player 11 ومخزن الموسيقى URGE من شبكة MTV Networks الوصول لأكثر من مليوني أغنية. ويمكن حتى لغير المتخصصين في التقنية إنشاء ذكرياتهم الرقمية عبر الجمع بين الصور وأفلام الفيديو المنزلية مع الموسيقى والعناوين والانتقالات المرئية الإبداعية. ويسهِّل برنامج Windows Photo Gallery الجديد وبرنامج Windows Movie Maker المحسَّن من عملية تحميل وإصلاح وتحويل الصور والأفلام إلى أقراص DVD2 الرقمية أو الأجهزة المحمولة للتشارك بها بسهولة.

الخميس، مارس 08، 2007

أفضل وقت لشراء كمبيوتر دفتري Laptop الآن


بدأت معظم الشركات المصنعة للأجهزة الحضنية Laptop بشحن منتجاتها الجديدة المزودة بمعالجات Intel Core 2 Duo الرباعية الكاش الجديدة كليا مع توفير الضمان بالترقية المجانية لويندوز فيستا المزمع طرحه نهاية هذا الشهر (يناير 2007) وهذه فرصة عظيمة لشراء جهازك الحضني (لابتوب) في الوقت الراهن ، ولن تتكرر لأن الأجهزة التالية التي سيحمل عليها نظام الفيستا سيكون سعرها مرتفعا نظرا لأرتفاع سعر الفيستا ذاته.

رغم أن معظم الشركات المصنعة للأجهزة الحضنية Laptop قد بدات في شحن منتجاتها المزودة بمعالجات Intel Core 2 Duo إلاان جهاز Pavilion dv2196 من سلسلة أجهزة HP dv2000 قد حظي أكثر من غيره بإهتمام خاص من قبل الراغبين بشراء أجهزة اللاب توب الحديثة المدعمة بمعالجات سنترينو كور 2 ديو الرباعية النواه من نوع T7200 المتطور (أنظر التقرير الخاص بمعالجات كور 2 ديو في مقالة سابقة) للأسباب التي ساذكرها لاحقا.

ضمن كتالوجها الربع سنوي أعلنت مكتبة جرير في شهر نوفمبر 2006 قرب طرح هذا الجهاز بمواصفات تقنية عالية تشمل معالج بسرعة 2 جيجاهيرتز ، وذاكرة عشوائية سعة 2048 ميجابابت (2 جيجا) ، وقرص صلب سعة 120 جيجابابت بسرعة 5400 دورة بالدقيقة مع شاشة كريستالية عديمة الأنعكاس للضؤ من نوع برايت فيو الراقي و كاميرا مدمجة براس الشاشة بدقة 1,3 نقطة ضوئية وذاكرة تصل الي 128 ميجابايت لكرت الشاشة مع نظام سمعي/بصري متطور يعمل ببرنامج HP QuickPlayer حيث يتم تشغيل ملفات الفيديو او الصوت تلقائيا في بيئة لا تختلف كثيرا عن أجهزة الدي في دي الحديثة ، هذا عدا الوزن الحفيف للجهاز الذي لا يزيد عن 2 كلغ أما السعر المتدني بهذه المواصفات العالية فقد فاجأ الجميع (5490 ريال فقط) .

طرحت جرير 1300 جهاز من هذا النوع في نقاط البيع في اواخر شهر نوفمبر 2006 وقد نفذت جميعها في غضون أقل من إسبوع ، وحيث أن الطلب عليه كان كبيرا فقد وعدت جرير بطرح 800 جهاز آخر بعد إجازة الحج ، كذلك ُطرِح الجهاز بإكسترا وبنفس السعر ونفذ بالسرعة ذاتها.

مميزات الجهاز و عيوبه

أول ما يلفت نظرك في سلسة أجهزة البافيليون 2000 هو اللون الأسود اللؤلؤي اللماع المطعم بالفضي المعدني في تناغم يعكس فخامة ورفاهية هذا النوع من أجهزة إتش بي ، وحين تدقق النظر الي ظهر الشاشة (غطاء اللابتوب) تجد بأن هناك خطوطا فضية دقيقة كالشعيرات تظهر متداخله ببعضها على اللون الأسود القاتم اللامع بل وتمتد الي سطح الجهاز فتراها ظاهرة أيضاً على اللون الفضي المعدني حول لوح المفاتيح ، ليس ذلك فحسب ، بل ولتكتمل صورة التناغم هذه ، فإن إتش بي قد أظهرت هذه الخطوط الفضية المتداخله ضمن سطح المكتب على الشاشة ذاتها ليظهر تناغم جميل بخارج وداخل الجهاز عند تشغيله ليعكس شخصيته الخاصة به وشخصية مالكه في تناغم تفصيلي جميل. كذلك يلفت إنتباهك بروز المنطقة حول لوحة المفاتيح وتغور لوح المفاتيح قليلا للداخل ، وحين تغلق الشاشة تجد بإن إتش بي اهتمت كثيرا في الحفاظ على الشاشة ليكون هناك فراغ كلي بينها وبين لوح المفاتيح عند اغلاقها فلا تلامسان بعضهما بعضا . أيضا تجد بأن الشاشة حين اغلاقها تنطبق مباشرة على الجهاز دون وجود مزلاج لقفلها كما جرت العادة ، حيث تستند الشاشة في اسفلها على قاعدة المحورين اللذين يثبتانها بالجهاز من اليمين ومن اليسار فيكون الإرتكاز والضغط عليهما دون الحاجة لوجود قفل بالجهة العلوية من وسطها ، وقد استخدمت إتش بي هذه التقنية لوجود الكاميرا بمنطقة القفل المفترض.

تقبع أزرر التحكم في الصوت والفيديو والدي في دي مباشرة تحت الشاشة وهي تعمل باللمس مع إضائة خلفية زرقاء اللون ، وتقع أمامها مباشرة السماعات التي تظهر على طول الجهاز و تظهر على جانبي الجهاز مداخل ومخارج اليو إس بي والطابعة والشاشة الخارجية و بطاقات ومقبس الشبكة الخارجي ومخرج التليفون ، كذلك تظهر فتحة بطاقات الديجيتال ميديا ريدر حيث تتعرف على خمسة فئات من بطاقات الميديا ، و تخلو الجهة الخلفية تماما من ايه مداخل او مخارج لتظهر مصمته تماما علكس ماتظهر عليه بقية الأجهزة ، و يقبع جهاز الريموت كونترول الخاص بالفيديو في شق يقع بالجانب الأيسر للجهاز.

بعكس كل الأجهزة لا تشحن مع هذا الجهاز ايه أقراص ضوئية فكل البرامج والدرايفرات محملة مسبقاً بالجهاز وتظهر خاصية إعادة الجهاز الي وضعة الطبيعي الذي شخن عليه وقت شرائة (Recovery) بالضغط على زر F11 عند إقلاع الجهاز حيث يتم تهيئة (فرمتة) الجهاز وتحميل كافة التطبيقات والدرايفرات بشكل تلقائي ويمكن ايضا الحصول على نسخة من الريكوفري على أقراص خارجية كدعم إحتياطي ثانوي.

لأن المشغل رباعي الكاش فإن الجهاز يحتاج إلي تبريد مستمر حيث تظهر فتحات التهوية اسفل الجهاز وتقع مروحة الجهاز في الجزء الركن السفلي الأيسر الخلفي منه ، وهذا الموضع يحتاج إلي أن يوضع الجهاز على طاولة او عدم إعاقة المروحة حين وضعة على الساقين او على السرير.

يزن الجهاز حوالي كيلوين بدون البطارية وتزن البطارية ما يقارب 250 جرام وهي من نوع ليثوم ايون ذات ستة حلقات يصل عمرها الي ثلاث ساعات في الأستخدام العادي وتصل فترة شخنها بالكامل الي حوالي 45 دقيقة ، وهذا الوزن الخفيف للجهاز بالأضافة للسعر بهذه المواصفات العالية هما من اهم مميزات الجهاز ، وخفة الوزن ناتجة من رشاقة ونحافة الشاشة الكريستالية التي لا يكاد يتجاوز وزنها 500 جرام.

تشحن مع الجهاز نسخة أصلية من برنامج ويندوز إكس بي مع خاصية قابلية التهيئة لإستقبال نظام ويندوز فيستا (ليست كل الأجهزة ستعمل عليها ويندوز فيستا) الذي سيطرح نهاية شهر يناير 2007 حيث وفرت شركة إتش بي على موقعها بالأنترنت رابط مخصص لتسجيل الجهاز وعن طريقه يمكن الحصول على نسخة ترقية لويندوز فيستا مجانا في حالة شراء الجهاز بين تاريخي 26 أكتوبر 2006 و 15 مارس 2007.

إهتمت كثيرا إتش بي بأدق التفاصيل في فئات أجهزة البافيليون 2000 لتظهر جهاز جدير بالموثوقيه مع مواصفات عالية وعظمى كل ذلك متوج بخفه ملحوظه في الوزن مقارنة بالأجهزة التي تنتجها شركات أخرى وبسعر مناسب في متناول الجميع.

الأربعاء، مارس 07، 2007

تقنية Intel® Centrino® Duo


تعلم قراءة المواصفات الفنية للمعالجات العصرية عند شراء الحاسبات الدفترية
تقنية Intel® Centrino® Duo مع المعالج Intel® Core™2 Duo

هناك الكثيرين يخلطون بين تقنية السنتيرنو من انتل Intel® Centrino® وبين المعالجات التي تستند على هذه التقنية من جانب ، وبين عدد الأسس او الأنوية Core التي تحويها تقنية السنترينو ذاتها من جانب آخر ، وسأحاول في هذه المقالة وضع النقاط على الحروف لتعينك على قراءة المواصفات الخاصة بالحاسبات الدفترية ، وأعدك بعد قرائتك لهذه المقالة ستخرج بحصيلة مستفيضة ومتكامله ترشدك بأذن الله إلي إختيار و شراء كمبيوترك الدفتري الجديد ، فتذكر نقطتين مهمتين ، الأولى أن السنترينو Centirno تقنية وليست معالج بحد ذاتها ومنها انبثقت تقنية جديدة متطورة كليا سميت Cntrino Duo تستند على نواتين عوضا عن نواه واحده ثم زيدت إلي أربعة أنويه ، أما النقطة ، الثانية فهي مسميات المعالجات ذاتها Processors مثلIntel Core Duo و Intel Core 2 Duo والجدول الظاهر أعلاه سيفيدك في تعزيز و ترسيخ هذه المفاهيم التقنية.

أبداء اولا بتقنة السنترينو وهي تقنية وليست معالج فهناك فرق.

ماهو انتل "سنترينو" Intel ® Centrino TM ؟

في بداية شهر مارس من عام 2003 اعلنت شركة انتل لمعالجات الحاسابات الشخصية إنتاج تقنية منتج جديد يعرّف بـ (سنترينو) و على الرغم من ذلك فان (سنترينو) ليس بمعالج مركزي و انما اسم للتقنية الجديدة المطورة من قبل شركة انتل. و هذة التقنية الجديدة تخص الكمبيوترات المحمولة على وجة الخصوص. ولكي تتمكن من اطلاق اسم (سنترينو) على جهاز محمول يحب ان تتوفر فية ثلاثة مكونات اساسية لتقنية (سنترينو) على النحو التالي:

1. معالج انتل بنتيوم – م (Intel Pentium M)

2. شرائح انتل 855 - (Intel Chipset 855)

3. كرت شبكة انتل لاسليكي من نوع PRO/Wireless 2100 (802.11b) او Intel PRO/Wireless 2200BG (802.11b/g)

الشرط الأول :
المعالج انتل بنتيوم (M) (يشير الحرف M إلي كلمة Mobile للدلالة على حرية الحركة واللاسلكية) هو الاهم من القائمة المذكورة طالما اقترن مدى البطارية على الاداء العالي. فهو يستهلك في اعلى اداء له 25 واط مقارنة باكثر من 100 واط يتم استهلاكها من قبل معالج انتل بنتيوم 4 ذو سرعة 3.4 جيجاهيرتز. تقليل الحمل الكهرباء المستخدم من قبل المعالج يتيح المجال الى ان تصبح الحاسبات المحمولة اقل وزنا و واصغر حجما وذلك لقلة اجهزة التبريد اللازمة لتبريد و حدة المعالجة. و لقلة اجهزة التبريد المضافة الى الكمبيوتر فان مدى تحمل البطارية سوف يزيد لفترات اطول. عند تشغيل الكمبيوتر المحمول باستخدام البطارية فان معالج انتل بنتيوم – م يقوم بخفض سرعتة الى 600 MHz و يستهلك خلال هذه السرعة المنخفضة 6 واط لتوفير الطاقة الاستيعابية للبطاربية لفترات اطول.
بما ان زيادة سرعة المعالجات المركزية يزيد من استهلاك البطارية فان شركة انتل أضافت الى معالجها الجديد "بنتيوم – M " سعة اكبر في الذاكرة الثابتة L2 Cache ليتزيد من كفاءة المعالج و تقليل استهلاكه للبطارية, فمعالج بنتيوم – M يحتوي على 1024 ك مقارنة بـ 512 ك مستخدمة مع معالج بنتيوم 4 و بذلك فان اداء معالج بنتيوم – M بسرعة 1.7 GHz يعادل اداء بنتيوم 4 بنسبة الضعف, اي ان اداء 1.7 GHz من بنتيوم – M يعادل او يزيد على اداء معالج بنتيوم 4 بسرعة 2.6 GHz و قد تفوق على 3.0 GHz في بعض الاختبارات.

الشرط الثاني:
لنتمكن من اطلاق اسم "سنترنيو" على كمبيوتر محمول يجب إحتوائه على شرائح انتل رقم 855. هذه الشرائح تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية, فهي شرائح تعمل بطاقة منخفضة جدا إلا أنها تعمل بكفائة عالية حيث انها تقوم بتشغيل الجزء المطلوب فقط من الشرائج لاداء المهام.

والشرط ثالث
تتطلب شركة انتل احتواء الجهاز المحمول على احدى بطاقات شبكاتها اللاسلكية من نوع 802.11b او b/g لكي يتمكن الجهاز المحمول من حمل علامة "سنترينو". فان لم يتم تجهيز الكمبيوتر المحمول بإحدى بطاقات انتل للشبكات اللاسلكية فلا يمكن بالتالي اطلاق اسم سنترينو على ذلك الجهاز.

وخلاصة للموضوع ، فإن الجهاز الذي يحتوي على معالج انتل بنتيوم M و شرائح انتل 855 حتما سيتفوق على أي جهاز آخر يحتوي على معالج انتل بنتيوم 4. و ان كلمة "سنترينو" فرضت من قبل شركة انتل لتسويق منتجاتها, فان احتواء الجهاز على معالج انتل بنتيوم M و شرائح انتل 855 هو الاهم فبحصولك على جهاز يحتويهما تكن واثقا بانك قد حصلت على جهاز يعادل او قد يتفوق على أي جهاز اخر غير مسي بـ"سنترينو".

تقنية Intel® Centrino® Duo مع المعالج Intel® Core™2 Duo

ولآن تقنية المعلومات لا تعرف الثبات وتتطور في سرعة البرق فقد انبثقت عن تقنية السنترينو تقنيات جديدة كليا تعتمد على نواتين Core عوضا عن نواة واحدة اطلق عليها مسمى Intel Centrino® Duo وكلمة Duo تعني ثنائي حيث زودت الحاسبات الدفترية بمعالجات ثنائية النواة تستند على ذاكرة تخزين مؤقت cache سعة 2 ميجابايت ثم طورت لترتفع الي 4 ميجابايت ويطلق على هذه المعالجات الجديدة كليا مسمى Intel® Core™2 Duo حيث يشير الرقم 2 الي تطورها وهي التي تتصدر معالجات الحاسبات الدفترية اليوم.

توفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بتقنية Intel Centrino® Duo مع المعالجات Intel® Core™2 Duo الجديدة ما يزيد عن ضعفي أداء وحدة المعالجة المركزية عند إجراء مهام المعالج المُركزة مثل المهام المتعددة ، كما أنها تستخدم طاقة أقل بمعدل يصل إلى 28% مقارنةً بالجيل السابق من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بتقنية Intel® Centrino® ، فبفضل أفضل معالج محمول في العالم، يعمل باستخدام البنية الدقيقة ™Intel® Core الجديدة من Intel، مدعماً بذاكرة التخزين المؤقت المشتركة (cache) سعة 4 ميجابايت L2 مقارنةً بذاكرة التخزين المؤقت سعة 2 ميجابايت L2 الموجودة في معالج Intel Core Duo، يوفر المعالج Intel Core 2 Duo مشاركة البيانات الأكثر كفاءةً بالإضافة إلى الأداء المتطور وسرعة الاستجابة وتوفير الطاقة ، حيث تتكيف ذاكرة التخزين المؤقت المشتركة مع الأعباء غير المتوافقة على كل نواه (Core) . فعندما تصل أحدى النواتين (Core) إلى الحد الأدنى من متطلبات ذاكرة التخزين المؤقت، تستطيع النواة الآخرى زيادة نسبته من ذاكرة التخزين المؤقت L2 مما يؤدي إلى تقليل إخفاقات ذاكرة التخزين المؤقت لتحسين الأداء والكفاءة؛ حيث تستطيع كل نواة استكمال حتى 4 تعليمات كاملة في آن واحد باستخدام خط أنبوبي مُكون من 14 مرحلة عالي الكفاءة لتحسين أداء النظام عن طريق حجب زمن استجابة الذاكرة وبالتالي تحسين استخدام عرض بيانات الكمبيوتر المتاحة لتوفير البيانات للمعالج متى وأينما توجد حاجة إليها. ومع الناقل الأمامي 667 ميجاهرتز المحسّن لتوفير عرض النطاق الأكبر لناقل البيانات، وذلك مقارنةً بالأجيال السابقة توفيرًا لنقل البيانات بمعدلات أسرع للمساعدة على الوفاء باحتياجات التطبيقات الضرورية.
أما Intel® 64 فهي تقنية متطورة يمكنها الاستفادة من التطبيقات 64 بت ونظام التشغيل Microsoft Vista* متى أصبحت متاحة ، مع إمكانات الطاقة الذكية و تنسيق الطاقة الديناميكي من Intel® للتنسيق بين تقنية ®Intel SpeedStep المحسنة والفترات الانتقالية لحالة إدارة الطاقة في وضع الخمول وذلك لكل نواة على حدة للمساعدة على توفير الطاقة. حيث ينشأ سكون أعمق محسن مع تحجيم ذاكرة التخزين المؤقت الديناميكية من ®Intel لتوفير الطاقة عن طريق نقل بيانات ذاكرة التخزين المؤقت إلى ذاكرة النظام أثناء فترات عدم النشاط لخفض الجهد الكهربي لوحدة المعالجة المركزية ، و لتوفير إمكانية إيقاف تشغيل أجزاء وحدة المعالجة المركزية حتى أثناء فترات تنفيذ الأداء العالي لتطوير الأداء لكل واط. اما الإيقاف الديناميكي لناقل البيانات من ®Intel فهو أحد خصائص معالج Intel Core 2 Duo التي تتيح توفير طاقة النظام الأساسي عن طريق السماح للشريحة بخفض الطاقة في حالات وضع التردد المنخفض للمعالج لتوفير العمر الأطول والمُحسن للبطارية. اما فيما يتختص بالتقنية اللاسلكية المطورة فهي توفر حماية متطورة من التشويش لتوفير الأداء المتطور لشبكة الاتصال اللاسلكية بالإضافة إلى مستويات الإنتاجية الأعلى في مناطق تداخل الإشارات اللاسلكية مما يعزز التجوال المرن بالإضافة إلى التحديد المتطور لنقطة الوصول لضمان أفضل اتصال ممكن والحفاظ على الاتصال بأقصى درجات ثبات لتحميل الملفات أو ممارسة الألعاب بدعم أحدث الصناعات وحلول الحماية الرائدة الخاصة بالأطراف الأخرى ولدعم بروتوكولات الحماية الخاصة بـ 802.11a/b/g والتنسيقات الرائدة للأطراف الأخرى, مثل أحدث إصدارات برنامج Cisco Compatible Extensions*. مع دعم 802.11e QoS لجودة الخدمة في توصيل تطبيقات الزمن الفعلي مثل
VoIp أو الفيديو المتدفق عبر الإرتباط اللاسلكي.

المعالج Intel® Core™2 Extreme

ويبدو أن إنتل لم تتوقف عن مفاجأة مستخدمي معالجاتها حيث أطلقت مؤخرا معالجا جديدا أطلقت عليه Intel® Core™2 Extreme والذي يعد آخر صرعات إنتل في هذا المجال ويختلف هذا الإصدار الجديد عن المعالج الذي أطلقته قبل اقل من شهرين Intel Core 2 Duo حيث يحوي المعالج الجديد أربع أنوية بدلا من نواتين ، وهذا يعني كأن جهازك يحتوي على 4 معالجات في معالج واحد وهو معالج مصمم خصيصا للسيرفرات. ولكن طرح إنتل لهذا المعالج الجديد ذي الأربع أنوية يطرح معه العديد من التساؤلات التقنية. على سبيل المثال هل وجود أربع أنوية مثل وجود نواتين أم هناك فرق؟ هل وجود أربع أنوية في معالج واحد سوف يزيد من الحرارة؟ ما هو معدل الاستهلاك الكهربائي لجهاز حاسب يعمل على معالج رباعي النواة. و أيضا ما هي البرامج التي تستفيد من هذا المعالج الجديد رباعي النواة؟ والسؤال الأخير والخاص والذي يطرحه العديد من المحترفين كم من المتوقع أن تكون سرعة معالجه البيانات في هذا المعالج الجديد؟
فما هي احد المواصفات التي تحتويها المعالجات الحديثة. الإجابة على هذا السؤال هي قلة الاستهلاك في الطاقة الكهربائية. فعلى سبيل المثال المعالج القديم من إنتل Intel Pentium D 805 Dual Core كان يعمل بسرعة خرافية تصل إلى 4.1 جيجا هرتز. أما الجيل الجديد من المعالجات فهي تهتم بالاستهلاك القليل للطاقة حيث يصل استهلاك الطاقة إلى 130واط كحد أعلى.
المعالج الجديد من إنتل رباعي النواة عبارة عن نواتين على كل شريحة سليكونية حيث يوجد شريحتان سليكونيتان في المعالج الواحد. وهذا المعالج الجديد يحتوي على 582دائرة كهربائية. ولكن من الناحية الفيزيائية فإن المعالج رباعي النواة يزيد عن المساحة الخاصة بالمعالج الحالي كور 2 ديو . حيث تبلغ مساحة المعالج الحالي 10.48مليمتر- 13.63مليمتر. والمعالج رباعي النواة يسع ما مساحته 572مليمتر مربع من إجمالي المساحة الفارغة على المعالج والتي تبلغ كحد أقصى 625مليمتر مربع. وتصل كميه استهلاك المعالج الجديد لطاقه كهربائية إلى 200واط.
وتسعى إنتل إلى إنتاج معالجاتها بتقنية ال 45نانومتر والنانومتر عبارة عن مساحة صغيرة جدا مجهرية. واعتبارا من منتصف العام القادم وحتى عام 2009تخطط إنتل إلى استخدام تقنية ال 45 نانومتر من ما سوف يمنح الشركة التمسك بالمرتبة الأولى لمدة عامين من بين صناع المعالجات في العالم إذا سارت خطط إنتل حسب المتبع. والفضل يعود في هذا التميز إلى تقنية EUV .

إذا قبل البحث لشراء كمبيوتر دفتري جديد ، تذكر نقطتين مهمتين ، الأولى أن السنترينو Centirno تقنية وليست معالج بحد ذاتها ومنها انبثقت تقنية جديدة متطورة لها سميت Centrino Duo تستند على نواتين عوضا عن نواه واحده ، أما النقطة الثانية فهي مسميات المعالجات ذاتها Processors مثل Intel Core Duo و Intel Core 2 Duo والجدول الظاهر أعلاه سيفيدك في تعزيز و ترسيخ هذه المفاهيم التقنية.

الثلاثاء، مارس 06، 2007

إنتل تطلق معالجها الجديد رباعي النواة


يبدو أن إنتل لم تتوقف عن مفاجأة مستخدمي معالجاتها حيث أطلقت مؤخرا معالجا جديدا Intel Core 2 Quad . والذي يعد آخر صرعات إنتل في هذا المجال ويختلف هذا الإصدار الجديد عن المعالج الذي أطلقته قبل اقل من شهرين Intel Core 2 Duo حيث يحوي المعالج الجديد أربع أنوية بدلا من نواتين ، وهذا يعني كأن جهازك يحتوي على 4 معالجات في معالج واحد فوداعا لبطء الأجهزة.
وسنقوم بتجربة هذا المعالج الجديد ومقارنته مع المعالج الجديد أيضا إنتل كور 2ديو اكستريم ومع معالج AMD 64X . ولكن طرح إنتل لهذا المعالج الجديد ذي الأربع أنوية والذي من المتوقع أن يبدأ بيعه بدءا من الشهر الجاري (نوفمبر 2006)، يطرح معه العديد من التساؤلات التقنية. على سبيل المثال هل وجود أربع أنوية مثل وجود نواتين أم هناك فرق؟ هل وجود أربع أنوية في معالج واحد سوف يزيد من الحرارة؟ ما هو معدل الاستهلاك الكهربائي لجهاز حاسب يعمل على معالج رباعي النواة. و أيضا ما هي البرامج التي تستفيد من هذا المعالج الجديد رباعي النواة؟ والسؤال الأخير والخاص والذي يطرحه العديد من المحترفين كم من المتوقع أن تكون سرعة معالجه البيانات في هذا المعالج الجديد؟
فما هي احد المواصفات التي تحتويها المعالجات الحديثة. الإجابة على هذا السؤال هي قلة الاستهلاك في الطاقة الكهربائية. فعلى سبيل المثال المعالج القديم من إنتل Intel Pentium D 805 Dual Core كان يعمل بسرعة خرافية تصل إلى 4.1جيجا هرتز. أما الجيل الجديد من المعالجات فهي تهتم بالاستهلاك القليل للطاقة حيث يصل استهلاك الطاقة إلى 130واط كحد أعلى.
المعالج الجديد من إنتل رباعي النواة فهو عبارة عن نواتين على كل شريحة سليكونية. كما يوجد شريحتان سليكونيتان في المعالج الواحد. وهذا المعالج الجديد يحتوي على 582دائرة كهربائية. ولكن من الناحية الفيزيائية فإن المعالج رباعي النواة يسع في المساحة الخاصة بالمعالج الحالي كور 2ديو . حيث تبلغ مساحة المعالج الحالي 10.48مليمتر- 13.63مليمتر. والمعالج رباعي النواة يسع ما مساحته 572مليمتر مربع من إجمالي المساحة الفارغة على المعالج والتي تبلغ كحد أقصى 625مليمتر مربع. وتصل كميه استهلاك المعالج الجديد لطاقه كهربائية إلى 200واط.
وتسعى إنتل إلى إنتاج معالجاتها بتقنية ال 45نانومتر والنانومتر عبارة عن مساحة صغيرة جدا مجهرية. واعتبارا من منتصف العام القادم وحتى عام 2009تخطط إنتل إلى استخدام تقنية ال 35نانومتر من ما سوف يمنح الشركة التمسك بالمرتبة الأولى لمدة عامين من بين صناع المعالجات في العالم إذا سارت خطط إنتل حسب المتبع. والفضل يعود في هذا التميز إلى تقنية EUV .
ستدعم هذه المعالجات لوحات أم جديدة من قبل شركه إنتل نفسها وهي Intel 965 LTCK وهي لم تطرح بعد للتداول. ولكن سوف يتم طرحها قريبا في موقع الشركة في الوقت الحالي ولتجربة هذا المعالج الجديد استخدمت اللوحة الأم Gigabyte GA-965PDQ6 حيث تستخدم هذه اللوحة الجديدة التشبست 965والتي تدعم كروت الفيديو إن فورس . 500والتي تحتوي على FSB 1333 أي ما يعادل 333ميغا هرتز . وهي كفيلة بتشغيل المعالج الجديد رباعي النواة.
وقد تم تجربة المعالج الجديد ومقارنته مع المعالج كور 2ديو والذي يستهلك فقط 65واط حسب التجارب التي أجريت عليه. فمن المنطقي جدا أن يكون أضافه لنواتين من نفس النوع أن يستهلك المعالج 135واط فقط ، ولكن هذا لم يحدث حيث استهلك المعالج تقريبا 167واط وذلك عند العمل حيث تم تركيب قرص صلب بسرعة دوران تصل إلى 7200دورة في الدقيقة. وكرت شبكه من نوعATI Radeon X300 . وعند رفع حدة الاستخدام وصل معدل استهلاك الطاقة الكهربائية إلى 260واط أي 100واط زيادة عن المفترض. اما المعالج السابق كور 2ديو اكستريم الذي بلغ استهلاكه للطاقة 146وعند التحميل بلغت 165واط فقط. وهذا الاستهلاك الأكثر للطاقة الكهربائية أدى إلى توفير حرارة اكبر من المعالج كور 2ديو . حيث بلغت الحرارة التي ينتجها المعالج الجديد عند الاستخدام بأقصى طاقه 66درجة مئوية أما المعالج كور 2ديو لم تتعد ال 43درجة مئوية في الاستخدام الأقصى.
عند تجربة اللعبة Call of Duty II حصلت مشكله وهي تعطل البرنامج ولا يعمل على المعالج الجديد كور 2كوادرو. كما حصلت مشكله مع البرنامج الخاص من مايكروسوفت WMA Encoder الذي استغرق زمنا ليس بالسهل لتشغيله. وهذه المشكلة ليست فقط مع المعالج الجديد من إنتل وإنما أيضا أي معالج من أي ام دي رباعي النواة ستحصل معه هذه المشكلة. فالمعالج الجديد سوف يدعم معظم البرامج المخصصة له وبذلك سوف تزيد من السرعة الضعف في الأداء عن المعالج السابق كور 2ديو. وفي النهاية نستنتج أن المعالج الجديد من إنتل من المفترض أن يتم اقتناؤه بعد فتره من البدء في بيعة في الأسواق المحلية لكي تجد الدعم الكامل في القطع والبرامج.

الخميس، مارس 01، 2007

إختراق شبكتنا المنزلية

نملك خمسة أجهزة لابتوب و جهاز واحد ديسك توب بفيلتنا مرتبطه جميعها بشبكة لاسلكية داخلية من نوع لينكسس Linksys وإتصال إنترنت عالي السرعة. هذه الشبكة اللاسلكية لها قرابة السنتين وهي مؤمنه بكلمة عبور حيث لا يمكن بأي حال من الأحوال الدخول للشبكة من أي جهاز خارجي عدا الأجهزة المرتبط بها، وحتى يتسنى ربط جهاز جديد فلابد من تزويده بكلمة العبور للدخول والربط بالشبكة.
ليس من المستبعد دخول أي جار لنا لشبكتنا المنزلية اللاسلكية إن كان يملك صلاحية للدخول لأن مدى الشبكة يصل الي مائة متر ، ورغم أن جدران الكونكريت المسلح تعمل كعوازل إلا أنها لا تعيق مرور موجات الاتصال والربط اللاسلكي بالشبكة فيقل مدى الربط بها الي ما يقارب الثلاثين مترا وهي مسافه كافية لربط أي جهاز لجار قريب.
من جانب آخر ، يوفر تطبيق Net Guard من لينكسس حماية إضافية وهو مزود بمستشعر خاص ينبه في حال محاولة إختراق الشبكة ويعطي تنبيها واحدا فقط لمحاولات الدخول المتكررة بكلمات مرور عشوائية لأنه يعتبر أن من يحاول الدخول هو فرد من اعضاء الشبكة نسي كلمة مروره . لهذا لاحظنا في السابق بأنه كانت هناك محاولات دخول عشوائية من من هم حولنا من الجيران وربما نجح احدهم في تخمين كلمة المرور او لعله تم تسريبها بلاقصد من احد افراد العائلة وعلى كل حال كان إكتشاف حالة التسلل تلك بمحظ المصادفة البحته ودون قصد او ترصد.

في صبيحة يوم من الأيام نبهني أحد الأبناء الي ان ضوء أحد الأكسس بوينتس كان في حالة نشاط تام في ساعة متأخرة من الليلة السابقة ، وهذا معناه بأن هناك عملية إرسال وإستقبال معلومات عبر بروتوكول الإنترنت وهو حالة تفيد بإتصال مباشر بالأنترنت عبر الشبكة الداخليه . ولو كان ضوء الإستقبال Receive هو النشط فقط لرددنا الأمر إلي أن احد افراد العائلة ترك جهازه مفتوح طوال الليل لتنزيل ملفات من الإنترنت. على كل حال، في مساء ذات اليوم دعوت افراد أسرتي لإجتماع عائلي تناقشنا فيه حول هذا الموضوع حيث أصر الجميع على أنه لم يكن احد منهم متصل بالأنترنت بعد الساعة الثالثة من منتصف الليل ولم يترك أحدهم جهازة مفتوحا لتنزيل أي ملفات من الإنترنت.

حسناّ .. الخطوة التالية لمعالجة هذا الأمر كانت في مراقبة الشبكة عبر تطبيق Net Guard خصوصا في الساعات المتأخرة من الليل مع التأكد بأن جميع أجهزة الأسرة مغلقة حيث كانت النتيجة موجبه !!... نعم هناك عملية إختراق من أحد جيراننا مستغل فترة نومنا للأستمتاع بسرعة الأنترنت العالية مجانا، ولحسن الحظ فإن الـ Net Guard يلغي عملية مشاركة الملفات بالشبكة تلقائيا عند خمول الشبكة هذا عدا أن جميع الأجهزة تكون مغلقة ليلا وإلا لأطلع جارنا على ملفاتنا الشخصية إن كان يجيد التعامل مع الشبكات اللاسلكية ، إلا أن الـ Net Guard افاد بأن الجار العزيز لم يكن يهتم إلا بالإستمتاع بالسرعة العالية للإتصال بالأنترنت دون محاولة إختراق الشبكة ذاتها.
مبدئيا كانت الخطوة الأولى لرد التسلل بتغيير كلمة المرور تلتها خطوتين إضافيتين لمراقبة الشبكة اللاسلكية عبر تطبيقين خاصين لهذه الحالات وأقصد بها حالات التسلل الليلي حيث يلغي احد التطبيقان الأتصال بالنت تلقائيا في حالة الإشتباه بوجود متسلل بينما يقفل التطبيق الآخر الشبكة اللاسلكية في وجه المتسلل وكلا التطبيقين يعطيان نتائج فورية عن اية محاولة إختراق فاشلة مستقبلية.
تتسم شبكات لينكسس اللاسلكية بأمان فائق حيث التشفير بكلمات العبور وبرنامج Net Guard الذكي ولكن يبقى كتمان كلمة المرور من قبل الأعضاء المرتبطين بالشبكة هو الحد الفاصل بين الدخول الرسمي للشبكة والدخول لها بصفة غير شرعية من قبل المتسللين
.


 
hidden hit counter
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب