Aims Online

الجمعة، أكتوبر 22، 2004

أداة مراقبة النظام - مراقبة أداء المعالج

مراقبة أداء المعالج

يعتبر المعالج في الكمبيوتر محرك العمل الرئيسي الذي ينفذ التعليمات الموجودة ضمن البرامج. توجد ضمن المعالج ساعة تتحكم بالوقت الذي ينفذ فيها المعالج التعليمات. حين ينفذ المعالج تعليمه فإنه يرسل إشارات إلكترونية إلي داراته المتكامله وإيضا إلي شرائح موجوده على اللوحة الأم مثل ذاكرة الرام .

ليتمكن المعالج من إكمال تعليمه ما بنجاح قبل البدء بالتعليمة التالية تتحكم الساعة الموجودة ضمن المعالج بالوقت الذي ينهي فيه التعليمة الأولى ويبدأ بالثانية. بشكل عام ينفذ المعالج تعليمة واحدة كلما دقت ساعته. فمثلا إذا كان معالج جهازك سرعته 500 ميجاهيرتز ستدق ساعته 500000000 خمسائة مليون مرة بالثانية وكلما كانت الساعة أسرع ، كلما ازداد عدد التعليمات التي ينفذها المعالج بالثانية الواحدة.
ومع أن معظم المستخدمين يكونون منهمكين بالعمل على الكمبيوتر إلا انهم في واقع الأمر لايستغلون إلا عشر طاقة المعالج الحقيقية.

وإليك طريقة لكشف حالة إستخدام المعالج بجهازك:

1- في بيئة ويندوز 98 ستحتاج إلي تطبيق مساند هو Active CPU ويمكن تنزيله من الرابط التالي:

http://www.ntutility.com/freeware.html

2- في بيئة ويندوز 2000 إضغط على المفاتيح CRTL+ALT+DELETE ومن مربع الحوار الذي سيظهر لك أنقر على زر Task Manager (إدارة المهام) ثم أختر علامة التبويب Performance (الأداء) حيث سيظهر لك مخطط به الإستخدام الحالي للمعالج. انظر إلي مخطط إستخدام CPU وراقب النسبة المؤية التي يستخدمها المعالج في تلك اللحظة وهي تمثل الأداء العام للمعالج من طاقته الكلية .

3- في بيئة ويندوز xp إضغط على المفاتيح CRTL+ALT+DELETE وسيظهر لك مباشرة مخطط الإستخدام الحالي للمعالج . انظر إلي مخطط إستخدام CPU وراقب النسبة المؤية التي يستخدمها المعالج في تلك اللحظة وهي تمثل الأداء العام للمعالج من طاقته الكليه .

التقرير

والآن في كل مرة تستشعر بطئا بالجهاز قم بالأجراء المذكور أعلاه وراقب أداء المعالج فإن وجدت أن النسبة المؤية تستهلك أكثر من 60% من طاقة المعالج الكلية فعليك في هذة الحالة إغلاق كافة البرامج النشطة التي لاتستخدمها لتخفيف العبء على المعالج ولتنفيذ ذلك إنقر بمؤشر الفارة على التطبيقات Applications ثم علم على كل تطبيق وانقر على إنهاء المهمة End Task . تذكر في هذه الحالة بأن المعالج مازال يعمل ضمن حدود النسبة المؤية المذكورة أعلاه وهذا يعني زيادتها طالما أنه مازال يعمل ، وزيادة نسبة استهلاك طاقة المعالج عن حد 60% تؤدي بالتالي إلي نتيجة حتمية واحدة لامفر منها في إصدارات ويندوز 98 وهي حالة التجمد المعروفة.
راقب الرسم البياني لتعرف كم يستهلك كل تطبيق نشط من وقت المعالج إعتبارا من لحظة تشغيل التطبيق ، وإن اردت الحصول على بيانات محددة بهذا الخصوص فأنقر بمؤشر الفارة على العمليات Processing ستجد ضمن القائمة التي تعرضها ادارة المهام في ويندوز ان التطبيق الخامل يستهلك جزءا كبيرا من المعالج.

سنعود إلي الحديث عن المعالج وزيادة سرعته وتبريده وترقيته في حلقة مخصصة لذلك. اما الآن وطالما اننا نتحدث عن إدارة المهام في الويندوز فأنك قد لاحظت معي ظهور جزء مخصص للذاكرة الفعلية وهذا الحال ينتقل بنا إلي ...

العثور على اختناقات الذاكرة

قبل أن يتمكن المعالج من تنفيذ التعليمات الموجوده في برنامج معين ، يجب وضع التعليمات وبيانات ذلك البرنامج ضمن ذاكرة الوصول العشوائي RAM في الكمبيوتر. يسمح الويندوز بتشغيل عدة برامج في نفس الوقت وهذا يعني أنع سيتم وضعها جميعا في ذاكرة الرام ليتم تنفيذها. وكلما شغلت مزيدا من البرامج ، كلما أزدحمت الرام .

يستخدم الويندوز مفهوما يعرف بالذاكرة الظاهرية virtual memory ليعطي النظام انطباعا أن لديه ذاكرة رام أكثر مما هو متوقع. وعند إمتلاء ذاكرة الرام ينقل الويندوز برنامج او اكثر من ذاكرة الرام إلي موقع معين على القرص الصلب يسمى الملف التبادلي swap file لتحرير بعضا من ذاكرة الرام وهذا مايعرف بأسم الذاكرة الظاهرية virtual memory . فعندما تفتح احد البرامج التي يتم نقلها إلي الملف التبادلي ، سينقل الويندوز برنامجا اخرا من ذاكرة الرام إلي القرص الصلب ثم يعيد البرنامج الذي فتحته وتم وضعه في الملف التبادلي إلي ذاكرة الرام ليتمكن من تنفيذه.

مع أن هذة التقنية لتبادل البرامج بين ذاكرة الرام الملف التبادلي على القرص الصلب (الذاكرة الظاهرية virtual memory) تسمح بتشغيل عدة برامج في نفس الوقت إلا أن هذا التبادل يخفض من أداء النظام لأنه عليك أن تنتظر إلي أن ينقل الويندوز أحد البرامج من الذاكرة إلي القرص الصلب ويعيد البرنامج الآخر من القرص الصلب إلي الذاكرة على إعتبار أن القرص الصلب الذي يعمل بشكل ميكانيكي ابطأ بكثير مقارنه بذاكرة الرام التي تعمل بشكل إلكتروني. ومع زيادة عدد عمليات القرص البطيئة التي يتوجب على النظام القيام بها فإن تبادل البرامج من وإلي ذاكرة الرام يبطئ أداء النظام بشكل ملحوظ. لهذا تجد انك حينما تزيد من ذاكرة الرام تقلل بالتالي من مقدار التبادل الأمر الذي يسرع بدوره أداء النظام .

استخدام أداة مراقبة النظام لمعرفة مقدار ذاكرة الرام الفيزيائية التي يستخدمها نظامك فعليا :

لتعرف إن كانت ذاكرة النظام تشكل إختناقا في النظام ، عليك أن تراقب الذاكرة الفيزيائية (الفعليه) غير المستخدمة في النظام ، فإذا كانت صغيرة جدا، فسيضطر النظام لنقل البرامج إلي القرص الصلب. يمكنك القيام بتجربه شخصية وهي أن تفتح وتشغل عدة برامج دفعة واحدة ومراقبة مقدار الذاكرة التي يستهلكما كل برنامج.

لمراقبة الذاكرة الفيزيائية (الفعليه) غير المستخدمة ضمن أداة مراقبة النظام إتبع الخطوات التالية:

في بيئة ويندوز 98 :

1- من أداة مراقبة النظام إختر ( إدارة المهام Task Manager) إختر إضافة بند من تحرير
2- ضمن مربع الحوار (إضافة بند) اختر (إدارة الذاكرة)
3- ضمن قائمة بنود الذاكرة اختر البند (الذاكرة الفيزيائية غير المستخدمة) ثم انقر (موافق)


في بيئة ويندوز xp

1- إضغط CTRL+ALT+DEL يعرض الويندوز مربع الحوار (إدارة المهام)
2- في مربع الحوار (الأداء) يعرض الويندوز الإستخدام الحالي للمعالج وللذاكرة الفيزيائية (الفعلية) غير المستخدمة.

في الحلقة القادمة إن شاء الله سنستعرض المواضيع التالية :

1- قياس أداء القرص
2- البحث عن إختناقات نظام الملفات
3- الكشف عن اختناقات الشبكة
4- الكشف عن إختناقات الطابعة
5- تحديد إختناقات نظام التشغيل وموارد النظام


Aims


 
hidden hit counter
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب