Aims Online

الثلاثاء، مارس 06، 2007

إنتل تطلق معالجها الجديد رباعي النواة


يبدو أن إنتل لم تتوقف عن مفاجأة مستخدمي معالجاتها حيث أطلقت مؤخرا معالجا جديدا Intel Core 2 Quad . والذي يعد آخر صرعات إنتل في هذا المجال ويختلف هذا الإصدار الجديد عن المعالج الذي أطلقته قبل اقل من شهرين Intel Core 2 Duo حيث يحوي المعالج الجديد أربع أنوية بدلا من نواتين ، وهذا يعني كأن جهازك يحتوي على 4 معالجات في معالج واحد فوداعا لبطء الأجهزة.
وسنقوم بتجربة هذا المعالج الجديد ومقارنته مع المعالج الجديد أيضا إنتل كور 2ديو اكستريم ومع معالج AMD 64X . ولكن طرح إنتل لهذا المعالج الجديد ذي الأربع أنوية والذي من المتوقع أن يبدأ بيعه بدءا من الشهر الجاري (نوفمبر 2006)، يطرح معه العديد من التساؤلات التقنية. على سبيل المثال هل وجود أربع أنوية مثل وجود نواتين أم هناك فرق؟ هل وجود أربع أنوية في معالج واحد سوف يزيد من الحرارة؟ ما هو معدل الاستهلاك الكهربائي لجهاز حاسب يعمل على معالج رباعي النواة. و أيضا ما هي البرامج التي تستفيد من هذا المعالج الجديد رباعي النواة؟ والسؤال الأخير والخاص والذي يطرحه العديد من المحترفين كم من المتوقع أن تكون سرعة معالجه البيانات في هذا المعالج الجديد؟
فما هي احد المواصفات التي تحتويها المعالجات الحديثة. الإجابة على هذا السؤال هي قلة الاستهلاك في الطاقة الكهربائية. فعلى سبيل المثال المعالج القديم من إنتل Intel Pentium D 805 Dual Core كان يعمل بسرعة خرافية تصل إلى 4.1جيجا هرتز. أما الجيل الجديد من المعالجات فهي تهتم بالاستهلاك القليل للطاقة حيث يصل استهلاك الطاقة إلى 130واط كحد أعلى.
المعالج الجديد من إنتل رباعي النواة فهو عبارة عن نواتين على كل شريحة سليكونية. كما يوجد شريحتان سليكونيتان في المعالج الواحد. وهذا المعالج الجديد يحتوي على 582دائرة كهربائية. ولكن من الناحية الفيزيائية فإن المعالج رباعي النواة يسع في المساحة الخاصة بالمعالج الحالي كور 2ديو . حيث تبلغ مساحة المعالج الحالي 10.48مليمتر- 13.63مليمتر. والمعالج رباعي النواة يسع ما مساحته 572مليمتر مربع من إجمالي المساحة الفارغة على المعالج والتي تبلغ كحد أقصى 625مليمتر مربع. وتصل كميه استهلاك المعالج الجديد لطاقه كهربائية إلى 200واط.
وتسعى إنتل إلى إنتاج معالجاتها بتقنية ال 45نانومتر والنانومتر عبارة عن مساحة صغيرة جدا مجهرية. واعتبارا من منتصف العام القادم وحتى عام 2009تخطط إنتل إلى استخدام تقنية ال 35نانومتر من ما سوف يمنح الشركة التمسك بالمرتبة الأولى لمدة عامين من بين صناع المعالجات في العالم إذا سارت خطط إنتل حسب المتبع. والفضل يعود في هذا التميز إلى تقنية EUV .
ستدعم هذه المعالجات لوحات أم جديدة من قبل شركه إنتل نفسها وهي Intel 965 LTCK وهي لم تطرح بعد للتداول. ولكن سوف يتم طرحها قريبا في موقع الشركة في الوقت الحالي ولتجربة هذا المعالج الجديد استخدمت اللوحة الأم Gigabyte GA-965PDQ6 حيث تستخدم هذه اللوحة الجديدة التشبست 965والتي تدعم كروت الفيديو إن فورس . 500والتي تحتوي على FSB 1333 أي ما يعادل 333ميغا هرتز . وهي كفيلة بتشغيل المعالج الجديد رباعي النواة.
وقد تم تجربة المعالج الجديد ومقارنته مع المعالج كور 2ديو والذي يستهلك فقط 65واط حسب التجارب التي أجريت عليه. فمن المنطقي جدا أن يكون أضافه لنواتين من نفس النوع أن يستهلك المعالج 135واط فقط ، ولكن هذا لم يحدث حيث استهلك المعالج تقريبا 167واط وذلك عند العمل حيث تم تركيب قرص صلب بسرعة دوران تصل إلى 7200دورة في الدقيقة. وكرت شبكه من نوعATI Radeon X300 . وعند رفع حدة الاستخدام وصل معدل استهلاك الطاقة الكهربائية إلى 260واط أي 100واط زيادة عن المفترض. اما المعالج السابق كور 2ديو اكستريم الذي بلغ استهلاكه للطاقة 146وعند التحميل بلغت 165واط فقط. وهذا الاستهلاك الأكثر للطاقة الكهربائية أدى إلى توفير حرارة اكبر من المعالج كور 2ديو . حيث بلغت الحرارة التي ينتجها المعالج الجديد عند الاستخدام بأقصى طاقه 66درجة مئوية أما المعالج كور 2ديو لم تتعد ال 43درجة مئوية في الاستخدام الأقصى.
عند تجربة اللعبة Call of Duty II حصلت مشكله وهي تعطل البرنامج ولا يعمل على المعالج الجديد كور 2كوادرو. كما حصلت مشكله مع البرنامج الخاص من مايكروسوفت WMA Encoder الذي استغرق زمنا ليس بالسهل لتشغيله. وهذه المشكلة ليست فقط مع المعالج الجديد من إنتل وإنما أيضا أي معالج من أي ام دي رباعي النواة ستحصل معه هذه المشكلة. فالمعالج الجديد سوف يدعم معظم البرامج المخصصة له وبذلك سوف تزيد من السرعة الضعف في الأداء عن المعالج السابق كور 2ديو. وفي النهاية نستنتج أن المعالج الجديد من إنتل من المفترض أن يتم اقتناؤه بعد فتره من البدء في بيعة في الأسواق المحلية لكي تجد الدعم الكامل في القطع والبرامج.


 
hidden hit counter
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب