Aims Online

الجمعة، أكتوبر 22، 2004

أداة مراقبة النظام - قياس أداء القرص الصلب

قياس أداء القرص الصلب

لتخزين المعلومات يقسم القرص الصلب الي مناطق تخزين دائرية تسمى المسارات tracks ويقسم كل مسار منها الي قطاعات sectors ثابتة الحجم. وحين يخزن محرك الأقراص البيانات على القرص الصلب او يسحب منه البيانات فإنه يفعل ذلك قطاعا تلو الآخر. وبخلاف المعالج او ذاكرة الرام فإن محركات الأقراص هي أجهزة ميكانيكية وتتضمن اجزاء متحركة حيث ينقل محرك الأقراص رأس القرءة/ الكتابة من والي المسار الذي يوجد علية القطاع المطلوب عند قراءة او تخزين المعلومات حيث يدور القرص الصلب بسرعة تتراوح بين 5400 و 10000 دورة في الدقيقة RPM .

يؤثر على سرعة القرص الصلب عاملان هما زمن البحث seek time وزمن الوصول access time . يقيس زمن الوصول السرعة التي يستطيع وفقها محرك القرص ان ينقل رأس القراءة/ الكتابة للعثور على قطاع معين ، بينما يحدد زمن الوصول الوقت الوسطي الذي يستغرقه القرص الصلب لوضع المعلومات التي يتطلبها برنامج معين في ذاكرة الرام.وكلما كان زمن الوصول اقل ، كلما كانت سرعة القرص الصلب أكبر. يتراوح زمن الوصول اليوم بين 3.5 و12 ملي/ ثانية. لهذا تجد بأن حجم القرص الصلب لايعني بالضرورة قوته وعليك عند الرغبه في شراء قرص صلب جديد او عند شراء جهاز كمبيوتر جديد ان تعرف مقدار زمن الوصول للقرص الصلب وتجده مطبوعا على الوجة الخارجي للقرص الصلب ، وهناك بعض البرامج الخاصة بالفحص مثل sandra تقوم بهذة المهمة.

لقياس أداء القرص الصلب اتبع التعليمات التالية:

في بيئة ويندوز 98

1 - ضمن أداة مراقبة النظام التي تم شرحها بالحلقة الدراسية الأولى ، اختر
تحرير ثم إضافة بند .
2- في مربع حوار إضافة بند اختر نظام الملفات.
3- من قائمة الخيارات التي تظهر أمامك على الشاشة حدد البنود التي ترغب
بمراقبتها ثم انقر موافق.

في بيئة ويندوز xp

1- انقر فوق ابدأ، انقر فوق لوحة التحكم، انقر فوق الأداء والصيانة، انقر فوق أدوات إدارية، ثم انقر نقراً مزدوجاً فوق الأداء.
2- اختر مراقب النظام
3- اختر من القائمة Avrage Disk Query
4- راقب الرسم البياني

يمكنك أيضا مراقبة اداء القرص الصلب عن طريق برامج متخصصة لذلك مثل WinBench
ويتم تحميله مباشرة من الرابط التالي:

http://www.etestinglabs.com


البحث عن إختناقات الملفات

تخزن الأقراص الصلبة البرامج والبيانات للحصول على بنية او تنظيم خاص يستطيع القرص الصلب استخدامه لتعقب المعلومات يسمى بنظام الملفات file system. يحتفظ نظام الملفات بمعلومات عن موقع كل ملف على القرص الصلب.
أول مؤشر في الأحوال العادية على ظهور حالة إختناق في نظام الملفات هو شعورك أن تحميل البرامج او البيانات يستغرق وقتا اكثر مما كان عليه في السابق. قد يصدر محرك الأقراص أصواتا اعلى من المعتاد لأن رأس القراءة/ الكتابه في محرك الأقراص يتحرك بسرعة من وإلي المسارات على القرص للعثور على محتويات الملف. في مثل هذه الحالات عليك فورا إلغاء تجزئة الملف ولتنفيذ ذلك إتبع الخطوات التالية:

1- من إبداء أختر البرامج ثم البرامج الملحقة
2- من القائمة المنسدلة اختر ادوات النظام ثم تجزئة القرص
3- حدد القرص المطلوب تجزئته من القائمة ثم انقر موافق

الكشف عن إختناقات الشبكة

سواء كنت تستخدم جهازك بالشركة و مرتبط بشبكتها الداخلية ، او كنت تمتلك شبكة منزلية او مكتبيه خاصة بك ، او حتى عند اتصالك بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ستلاحظ بعض الأحيان بطئا غير اعتياديا في ترحيل وإستلام البيانات بجهازك. في هذه الحالة عليك الكشف عن إختناقات الشبكة لديك عن طريق تنفيذ الإجراء المذكور في قياس أداء القرص الصلب ثم اختر البند NetworkInterfaces من قائمة الأداء وراقب الرسم البياني الذي يظهر امامك بالشاشة.

هناك تطبيق صغير يقوم بفحص إمكانيات ملقم الشبكة لديك إسمه NetBench ويمكن تنزيله مباشرة من الرابط التالي:

http://www.etestinglabs.com

الكشف عن اختناقات الطابعة

لمعظم الطابعات معدل لعدد الصفحات التي تستطيع طباعاتها في الدقيقه تستطيع من خلاله معرفة الأداء الذي يمكن توقعه من الطابعة. حين ينخفض اداء الطابعة عن معدلها عليك أولا ان تفحص كيفية وصل الطابعة بالكمبيوتر فقد يكون الإختناق ليس في الطابعة إنما في الكيبل الذي تستخدمه في ارسال البيانات إليها.
إحدى الطرق التي تستطيع اتباعها لتحسين أداء الطابعة هو أن تحدث برنامجها التشغيلي كلما ظهر تحديث جديد له ، يمكنك التعرف على ذلك عن طريق الدخول لموقع الشركة المنتجة لها بالأنترنت ثم البحث عن Drivers في قائمة Support أدخل موديل طابعتك واسحب ملف التشغيل مجانا.
أيضا يمكنك تحسن اداء طابعتك عن طريق إجراء عملية التنظيف الميكانيكية لرأس الطابعة. بعض الطابعة مزود بها زر خاص للتنظيف Clean وبعضها يمكنك إجراء التنظيف الميكانيكي بواسطة البرنامج المزود بالطابعة ستجد كلمة Clean ظاهرة ضمن قوائم التعليمات على الشاشة عند فتح برنامج التشغيل الخاص بالطابعة.

يمكنك مراقبة الإختناقات في الطابعة عن طريق تنفيذ الإجراء المذكور في قياس أداء القرص الصلب اختر البند Printer من قائمة الأداء وراقب الرسم البياني.


تحديد إختناقات نظام التشغيل

يقوم نظام التشغيل مثل الويندوز بعمليات التنسيق بين كافة الأجهزة المركبة بالكمبيوتر والمتصلة به مثل المعالج والذاكرة والقرص الصلب والقرص اللين Flopy Disk والقرص المدمج CD والطابعة والشاشة وبقية الأجهزة الملحقة. هذا الوضع يتطلب من الويندوز مراقبة موارد النظام بشكل عام ، فكل تطبيق تفتحه وكل جهاز مرتبط بالكمبيوتر تشغله يتابع الويندوز عملية التنسيق تلك وهذا يعرف باسم مراقبة الموارد.

لمراقبة الموارد المتاحة في ويندوز 98 يمكن تشغيل برنامج خاص Resource Meter مقياس الموارد لتعقب الموارد المختلفه التي يحتاجها الويندوز لتشغيل التطبيقات. حين تجد أن النظام لديك قد اصبح بطيئا ، يمكنك أن تستخدم أداه قياس الموارد لتعرف إن كان لدى الويندوز عددا كافيا من الموارد. لتشغيل لأداه قياس الموارد إتبع الخطوات التالية:

1- من قائمة ابداء اختر البرامج ثم البرامج الملحقة
2- من البرامج الملحقة اختر ادوات النظام ثم مقياس الموارد ثم انقر موافق
3- سيعرض لك معالج الموارد الموارد المتاحة حاليا للويندوز

في بيئة ويندوز xp

1- إضغط CTRL+ALT+DEL
2- اختر ادارة المهام
3- اختر العمليات
4- راقب القائمة ولإنهاء عملية معينه اشر عليها بالفارة ثم إضغط إنهاء العملية
5- ستظهر لك رسالة تنبيهية بإنهاء العملية ، إضغط موافق لإنهاء العملية او x للخروج من البرنامج وعدم إنهاء العملية المختارة.

الخلاصة

إن إحدى أفضل الأدوات المتوفرة لتحسن أداء الكمبيوتر لديك هي إعادة تشغيله بشكل دوري خصوصا عند ظهور أي نوع من الإختناقات . إستخدم أداه إعادة تشغيل الجهاز في الحالات العاجله على أن تقوم بحفظ كافة الملفات قبل إجرائها .

في الحلقة الدراسية القادمة إن شاء الله سنناقش البنود التالية:

ترقية المعالج
ترقية البايوس BIOS
إعدادات CMOS

Aims


 
hidden hit counter
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب