Aims Online

الجمعة، مارس 09، 2007

الترقية الي الويندوز فيستا هوم بريميوم

تجربتي الشخصية مع الويندوز فيستا

في اول يوم من سنة 2007 اشتريت جهازي اللاب توب الجديد ماركة إتش بي من الفئة 2000 بمواصفات عالية وجاهز لتحميل الويندوز فيستا ، وحسب الأتفاق المدمج بين شركة مايكروسوفت وشركة إتش بي فإن الأولى أقرت بتوفير نسخة ترقية من ويندوز فيستا لكل أجهزة إتش بي التي يتم شراءها بين تاريخي 26 أكتوبر 2006 و 15 مارس 2007. زودت أجهزة إتش بي ببطاقة تنبيه لطريقة طلب قرص الدي في دي الخاص بالترقية إلي ويندوز فيستا عبر موقع شركة الأتش بي ، وبعد أن ملئت المعلومات المطلوبة بموقعهم عالنت وأرسلت اليهم طلبي تلقيت رسالة بريد إلكتروني تفيد باستلامهم الطلب مع التذكير بإعلامي بأحقية الترقية من عدمها في رسالة قادمة.
بعد مايقارب اسبوع تلقيت رسالة أخرى من موقع إتش بي تفيد بأحقية جهازي اللاب توب للترقية وسيشحن قرص الدي في دي بعد تاريخ نزول برنامج الويندوز فيستا رسميا للسوق في الثلاثين من شهر يناير 2007 وسيشحن القرص الي عنواني دون أي تكلفة مادية من جانبي ، أي أن ثمن البرنامج وكذلك قيمة الشحن بالبريد المضمون كل ذلك مجانا ، إلا أن الغريب في الأمر هو شحن إصدارة الترقية الخاصة بالويندوز فيستا هوم بيسك !! أي الترقية الي أدنى إصدارات الويندوز فيستا ، وحين أرسلت اليهم مستنكرا ، كان ردهم اكثر غرابة في ذكرهم أن جهازي شحن بإصدارة الويندوز إكس بي هوم إيدشن وهو ما يتوافق مع إصدارة الهوم بيسك من فيستا !! رغم أن إمكانات المعالج 64 بت .

على كل الأحوال لم أقتنع بهذه الصفقة و قررت من جانبي الترقية الي الويندوز فيستا هوم بريميوم وهو أفضل أصدارت الويندوز فيستا للأستخدام المنزلي حيث الواجهة الثلاثية الأبعاد ذات الخلفية الزجاجية و الويندوز ميديا سينتر وهما أكثر شئ جذب المستخدمين في الفيستا. وحيث أن شركة مايكروسوفت كعادتها تطلق إصدارات معينة من تطبيقاتها نخص الفئات الأكاديمية من هيئات التدريس و الطلبه بأسعار متدنية فقد وجدت أن سعر إصدارة الترقية للهوم بريميوم تعادل 249 ريال بكل من مكتبة جرير و إكسترا و كارفور.

لأن كمبيوتر اللاب توب مجهز أساسا لأستقبال ويندوز فيستا فقد تمت الترقية بكل سلاسة وتعرف الفيستا على كافة المعدات والتطبيقات عدا كرت الشاشة حيث تم تنزيل التحديث الخاص به من موقع إتش بي بالأنترنت ، وأذكّر هنا بأن الترقية تخيرك بين الاحتفاظ بكافة برامجك وملفات أو أن تكون الترقية نظيفة أي كأنك حملت الويندوز فيستا على قرص صلب مفرمت ، وأنصحك في هذه الحالة أن تختار هذه الترقية النظيفة ولا تخشى على ملفاتك فالويندوز فيستا سيجمعها لك في ملف جديد وحيد يضعه لك على سطح المكتب ، أما التطبيقات فيجب عليك أن تعيد تحميلها من جديد على جهازك. وإن اخترت الترقية مع الاحتفاظ بملفاتك وتطبيقاتك ، فيجب في هذه الحالة أن تجري الترقية إثناء اتصالك بالانترنت لأن الفيستا سيتأكد أثناء الترقية من توافق التطبيقات والمعدات المحمله على جهازك للعمل بشكل سليم في بيئته ولذا فإن هذه الترقية سيزيد وقتها مقابل التحديثات والتوافقية.

يتضمن النظام Windows Vista وأحدث إصدارة من Microsoft Office تحسينات رسومية هائلة على واجهة الاستخدام، تجعل سطح المكتب أكثر جمالاً وإثارة وأسهل استخداماً بكثير. ومع توفر أدوات بسيطة وبديهية، يمكن للمستهلك إنشاء الوثائق الرقمية والصور والموسيقى والفيديو، والتشارك عليها بسهولة، وكذلك المشاركة في المجتمعات الرقمية، والاستمتاع بالألعاب عبر الإنترنت، أو محلياً بدون الإنترنت.
ويكون التواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء والزملاء أكثر ثراءً وسهولة، سواءً كان ذلك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل السمعية أو المرئية. أما واجهات الاستخدام التي أعيد تصميمها بالكامل فإنها تزيد من الإنتاجية وسهولة الاستخدام، ما يساعد المستهلكين والشركات الصغيرة على إنتاج وثائق تبدو أفضل وأكثر احترافية وفي وقت أقصر. وسوف يتمكن المستهلك مع Windows Vista من الاستمتاع بجميع أنواع الترفيه، بدءاً من التلفزيون إلى ألعاب الفيديو إلى تسجيلات الموسيقى والفيديو، وذلك بالطريقة التي يريدها وفي الوقت الذي يحدده.
ويمثل Windows Vista أحدث وأفضل أنظمة تشغيل مايكروسوفت على الإطلاق من حيث الجودة العالية وسرعة الاستجابة، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى التعاون غير المسبوق بين مايكروسوفت وزبائنها وشركائها في الصناعة. ويستقطب النظام الجديد من حوله مجموعة هائلة من الحواسيب والتطبيقات والعتاد والأجهزة الجديدة. ويمكن للمستخدمين الانضمام إلى مجتمع تطوير هذا النظام لتجربة الحوسبة الشخصية بشكل أكثر سهولة.
وتوفر واجهة الاستخدام الجديدة Windows Aero المتوافرة في الإصدارات Windows Vista Home Premium و Windows Vista Business و Windows Vista Ultimateسطحاً شبه شفاف للحاسوب. وستظهر الرسوميات والصور وغيرها من المحتويات حية على النوافذ التي تشبه الزجاج، وهي تحد أيضاً من فوضى العناصر الكثيرة على الشاشة التي تصرف انتباه المستخدم عما هو معروض في النافذة، وتجعل من السهل التركيز على المعلومات.

يعمل نظام التشغيل Windows Vista على جعل المهام اليومية للحواسيب مثل بدء تشغيل الحاسوب والعثور على الملفات أسرع وأسهل، حيث يساعد البحث الفوري المستخدمين على تحديد موقع أي مستند أو صورة أو رسالة بريد إلكتروني أو أغنية أو فيديو أو ملف أو برنامج على حواسيبهم بسرعة وبسهولة. وتساعد الأيقونات الحية Live Icons التي تعرض مصغرات لمحتويات كل ملف المستخدمين على العثور عما يبحثون عنه في لحظات. أما ميزة Windows Flip 3D المتوافرة في الإصدارات Windows Vista Home Premium و Windows Vista Business و Windows Vista Ultimateفتقدم للمستخدمين طريقة جديدة للعثور على النافذة التي يريدونها عبر تقليب النوافذ المفتوحة بسرعة ومشاهدتها بشكل ثلاثي الأبعاد. ويحتوي Windows Vista على تقنية جديدة تجعل الحواسيب أكثر استجابة بصورة ملحوظة عند أداء المهام اليومية. ويعمل الأداء المحسن لبدء التشغيل ووضع السبات على مساعدة الحواسيب المكتبية والنقالة على النهوض والعمل بسرعة أكبر، وإيقاف التشغيل وبدء التشغيل بشكل خاطف.
كما يحتوي Windows Vista على تقنيات مبتكرة تشمل نظاماً جديداً لإدارة الذاكرة يدعى Windows SuperFetch، يتيح إطلاق التطبيقات بسرعة أعلى عندما يبدأ المستخدم تشغيل حاسوبه ويضمن أن تستمر هذه التطبيقات في الاستجابة عندما تزداد الحاجة إليها.
ويمكن للمستخدمين مشاهدة المعلومات التي تهمهم مباشرة عبر الشريط الجانبي، وهو شريط ينقل معلومات آنية مثل حالة الجو والأخبار إلى سطح مكتبك مباشرة باستخدام برامج سهلة الاستخدام تسمى الأدوات.

وفرت مايكروسوفت مواصفات أكثر أماناً وموثوقية عي الأبرز على مستوى إصدارات Windows حيث يعتبر نظام التشغيل Windows Vista أكثر إصدارات Windows التي قدمتها شركة Microsoft Corp. أماناً وموثوقية، فهو يوفر مستوى غير مسبوق من السرية والتحكم عند تصفح الويب أو غير ذلك من الأنشطة التي تتم على الإنترنت. ويمكن لكل فرد من العائلة أن يحصل الآن على تجربة أكثر سلامة وأمناً. ويقدم نظام Windows Vista طبقات متعددة من الحماية تعمل معاً، تشمل حماية قوية بشكل افتراضي مثل وضع الحماية Protected Mode ضمن المتصفح Windows Internet Explorer 7 في Windows Vista. ويساعد الوضع Protected Mode على منع التركيب الخفي للبرمجيات الخبيثة. وللمساعدة على الحد من سرقة الهويات بشكل أكبر وزيادة السرية في التعاملات على ويب، يقوم شريط العنوان في Internet Explorer 7 بعرض شريط أخضر عندما يكتشف أن المستخدم يزُور موقعاً آمناً على ويب يستخدم شهادات الصلاحية الجديدة الموسعة Extended Validation Certificate.
وصمم المنتجان Windows Vista ونظام 2007 Microsoft Office بمساعدة ملايين الزبائن حول العالم، ما أدى إلى الحصول على إصدارات هي الأعلى جودة والأسرع استجابة بين جميع منتجات Microsoft. وقد تم تنزيل واختبار أكثر من 5 ملايين نسخة بيتا من المنتجَين حول العالم.
ويساعد نظام Windows Vista على حجب مواقع "تصيد المعلومات" التي تحاول خداع الناس لدفعهم إلى الإفشاء بمعلوماتهم الشخصية. وتجمع أداة الترشيح Microsoft Phishing Filter بين وظائف المسح على الجهاز الطرفي بحثاً عن صفات مميزة لمواقع ويب المريبة، والحصول على قائمة بمواقع التصيد عبر الإنترنت والتي يتم تحديثها عدة مرات كل ساعة، لتقديم أحدث المعلومات المتوفرة في هذا المجال عن مواقع ويب المحتالة، ما يتيح لهذه الأداة تحذير المستخدمين عن المواقع المشبوهة بسرعة.
أما بخصوص إعدادات الأمان للعائلة فيؤمن نظام Windows Vista للأبوين مستوى جديداً من التحكم باستخدام أطفالهم للحواسيب. وإذا رغب الأبوان بذلك، فإن بإمكانهما عمل الآتي: تحديد أوقات استخدام الأطفال للحاسوب وزمن الاستخدام. وتحديد مواقع ويب التي يمكن أن يزورها الأطفال والتطبيقات التي يمكنهم استخدامها. ووضع القيود على ألعاب الحاسوب حسب العنوان أو المحتوى أو حسب تقييم مجلس تصنيف البرمجيات الترفيهية (ESRB). وإنشاء تقارير تفصيلية عن أنشطة الأطفال على الإنترنت واستخدامات الحاسوب الأخرى.

يعيد نظام التشغيل Windows Vista تعريف الترفيه الرقمي، لتمكين المستخدمين من إدارة الكميات المتزايدة من الموسيقى والصور والأفلام وغيرها من أنواع الترفيه الرقمي والاستمتاع بها بسهولة أكبر في برنامج Windows Media® Player 11، وتعمل تقنية البحث المتقدمة ذاتها للعثور على المستندات والبرامج، على مساعدة المستخدمين في تحديد موقع الملفات الموسيقية على أجهزتهم. وتسمح مجموعات المختارات الموسيقية وطريقة العرض المكدس القابلين للتخصيص بتصفح الموسيقى الرقمية على أجهزة المستخدمين بنفس الطريقة التي يتصفحون بها مجموعات الأقراص المدمجة، كما تساعد أداة البحث Wordwheel (فهرس الأحرف) على مسح المجموعات الموسيقية الكبيرة بسرعة البرق. إضافة إلى ذلك، يعمل برنامج Windows Media Player 11 مع أكثر من 200 مشغل موسيقي محمول وجهاز للشبكات المنزلية. ويؤمن التكامل بين برنامج Windows Media Player 11 ومخزن الموسيقى URGE من شبكة MTV Networks الوصول لأكثر من مليوني أغنية. ويمكن حتى لغير المتخصصين في التقنية إنشاء ذكرياتهم الرقمية عبر الجمع بين الصور وأفلام الفيديو المنزلية مع الموسيقى والعناوين والانتقالات المرئية الإبداعية. ويسهِّل برنامج Windows Photo Gallery الجديد وبرنامج Windows Movie Maker المحسَّن من عملية تحميل وإصلاح وتحويل الصور والأفلام إلى أقراص DVD2 الرقمية أو الأجهزة المحمولة للتشارك بها بسهولة.


 
hidden hit counter
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب