Aims Online

الجمعة، أكتوبر 22، 2004

أداة مراقبة النظام - ترقية المعالج

ترقية المعالج

هناك طريقتين لترقية المعالج ، الأولى نظرية تعتمد على زيادة سرعة المعالج ، والثانية عملية تتطلب تغيير المعالج واستبداله بمعالج أسرع . كلا الطريقتين تتسمان يالسهوله شرط إتباع التعليمات بشكل صحيح.

رفع تردد المعالج

تضع الشركات المنتجة للمعالجات معيارا قياسيا كهامش أمان واسع عند تحديد تردد عمل المعالج حيث يختبر المعالج بعد تصنيعه بتشغيله بعدة ترددات أعلى من التردد السمي الذي يطبع أخيرا عليه بناء على نتيجة الفحص تلك. يحاكي الإختبار أسواء ظروف تشغيل يتوقع أن يعمل بها المعالج وتختبر قدرة المعالج على التحمل ضمن تلك الظروف فالمعالج الموجود ضمن حاسوب بتردد 700 ميجاهرتز صنع أصلا ليكون 850 ميجاهرتز ولكن الأختبارات القياسية التي أجريت عليه بتردد 850 ميجاهرتز أدت إلي حدوث بعض الأخطاء ولم يظهر أي خلل عند إجراء هذة الإختبارات بتردد 700 ميجاهرتز فطبع عليه التردد 700 ميجاهرتز كي يعمل ضمن المجال الآمن، لذلك فإنك ستحصل عندما تزيد تردده على كامل طاقته دون أي تكلفه إضافية.

تحدد سرعة المعالج بواسطة عاملين يمكن تغيرهما الأول هو عامل ضرب الساعة الداخلية multiplier والثاني هو سرعة الناقل الأمامي للنظام front-side bus. يتصل المعالج مع الذاكرة الرئيسية والأجهزة المحيطه عبر الناقل الآمامي وحاصل سرعة عامل ضرب الساعة في سرعة الناقل الأمامي هو التردد الذي سيعمل عليه المعالج.
تتم عملية رفع التردد بزيادة أحد العاملين .

طريقة رفع التردد

تتضمن اللوحة الأم motherboard مفاتيح تبديل DIP او موصلات jumbper لتغيير قيمة عامل ضرب الساعة وسرعة الناقل. ولأن مواضع هذة المفاتيح تختلف من لوحة أم وأخرى فيستحسن في هذه الحالة الإستعانه إما بكتيب لوحة الأم الذي صدر مع الجهاز او عبر موقع الشركة المصنعه لها. على كل حال لمعرفة تحديد القيمتين ستجد جداول بالتحديدات المطلوبه مطبوعة فوق اللوحة الأم ذاتها إلا أن قرائتها من دليل التشغيل أسهل بكثير. تتم عملية رفع التردد بتغيير موضع الموصل بين الدبابيس او ضبط مجموعة من المفاتيح التبديليه على اوضاع on/off معينه. يمكنك كذلك أداء هذة المهمة في بعض انواع اللوحات الأم من خلال برنامج إعداد النظام setup المخزن في البيوس BIOS وهذا يسهل عملية رفع التردد.

النتائج

تعتمد النتائج على المعالج ذاته وهل يقبل بتغيير تردد عمله ولكن طريقة رفع التردد تفيد كثيرا الكمبيوترات القديمة من نوع بنتيوم 1 وسليريون ذات السرعات 200 و 300 ميجاهرتز .
تتوفر بالانترنت الكثير من المعلومات التي تشرح عملية رفع التردد بالتفضيل والوسائل الإيضاحية و لا تحتاج إلا إلي لغة إنجليزية متوسطة لفهم الموضوع و إليك أحد هذة المواقع:

http://www.bxboards.com

إستبدال المعالج الحالي بآخر أسرع

غدت ترقية التقنية المعاصرة اليوم بسهولة قراءتك لهذه الأسطر ، ويشمل ذلك تغيير المعالج بمعالج أسرع وسعره بالمناسبه لايكلف كثيرا مقابل الأداء الجيد الذي ستحصل عليه.
فالمعالج عبارة عن شريحة إلكترونية توضع ضمن منفذ اللوحة الأم وليس عليك في ترقيته إلا نزعه من مكانه وتثبيت الآخر ولكن قبل تنفيذ هذا الإجراء يجب ان تعرف اولا حدود هذه الترقية . مثلا لا يمكنك ترقية معالج بنتيوم 3 إلي بنتيوم 4 لأن كلا المعالجين مختلفين من ناحية حجم وعدد دبابيس التثبيت في ظهر كل منهما. لذا قبل أن تقوم بهذا الإجراء بنفسك إعطي البائع نبذة عن المعالج القديم او خذ وحدة المعالجة المركزية CPU إليه لينصحك بأي انواع المعالجات المناسب لترقية معالجك. ليس شرطا عليك الشراء من نفس البائع ، فبعد حصولك على المعلومات المطلوبه تجول في محلات الكمبيوتر بمدينتك وأسأل عن سعر المعالج وستجد أن هناك تفاوتا كبيرا في السعر بين متجر وآخر. إحصل على افضلها.

ترقية البايوس BIOS

يؤدي نظام الإدخال والأخراج الأساسي Basic Input Output System او ما يعرف إختصارا بالـ BIOS عدة مهمات أساسية في الكمبيوتر ، فكلما شغلت الكمبيوتر ستكون اولى التعليمات التي ينفذها المعالج موجودة ضمن البايوس وهذة التعليمات يبتدئ بعملية الإختبار الذاتي عند التشغيل POST .
يتضمن البايوس ايضا برنامج إعداد CMOS وهو خاص بتكوين الإعدادات الأساسية للنظام مثل نوع محرك الأقراص، كمية الذاكرة، التحكم بالذاكرة المخبائية وخيارات إدارة الطاقة. أخيرا يقدم البايوس مجموعة من التعليمات البرمجية لخدمات الإدخال والإخراج الأساسية التي يستطيع نظام التشغيل البناء عليها للتواصل مع الأجهزة الملحقة كلوحة المفاتيح والفأرة ومحركات الأقراص والطابعة وعدد كبير من أجهزة التوصيل والتشغيل.

يوجد البايوس على شريحة فلاش flash ضمن اللوحة الأم ويمكن ترقيتها ببرنامج معين عاده ما تجده على موقع الشركة الصانعة للكمبيوتر او اللوحة الأم . إن كان جهازك أصلي منتج من قبل شركة معروفة كأي بي إم او كومباك او HP او ديل او أي شركة معروفة فكل ما عليك القيام به هو الدخول لموقع الشركة المنتجة ووضع كلمة BIOS في حقل البحث ثم حدد نوع وموديل جهازك ونزل برنامج الترقية على جهازك وبعد تشغيله سيتكفل هو بالباقي.
في حالة كون جهازك مجمعا او انك لا تعرف إسم الشركة المنجة له فعليك في هذة الحالة تحديد نوع وموديل اللوحة الأم التي بداخله ويتم ذلك بطريقتين الأولى وهي الأفضل عن طريق فتح غطاء وحدة المعالجة المركزية CPU والنظر إلي ماركة ونوع اللوحة الأم حيث تجد ملصقا صغيرا مطبوع عليه كل المعلومات المطلوبه . اما الطريقة الثانية فهي عبر كتابة الأمر التالي في قائمة إبداء بالويندوز :

1- من إبداء أنقر على تشغيل ثم اكتب الأمر dxdiag
2- اختر (المزيد من المعلومات) من الشاشة التي ستظهر أمامك
3- اختر (معلومات النظام)
4- انظر إلي فقرة (إصدار /تاريخ BIOS ) وستجد نوع البايوس

إعدادات CMOC

ذاكرة الـ Complimentary Metal Oxide Semiconductor memory او ذاكرة نصف الناقل المصنوع من الأكسيد المعدني المحسن وهي ذاكرة خاصة تغذي البطارية فتسمح للكمبيوتر بتذكر الإعدادات بعد فصل الطاقة عن النظام. حين تشتري كمبيوتر جديد تكون الشركة المصنعة قد كونت مسبقا إعدادات CMOS كجزء من عملية تحضير النظام ، لكنك تحتاج في بعض الأحيان لتغيير إعدادات CMOS يدويا مثلا عند إعادة إدخال كامل إعدادات CMOS إذا توقفت البطارية عن العمل.

حين تشغل الكمبيوتر يبداء النظام بعملية الإقلاع عن طريق تنفيذ التعليمات المضمنه في البايوس BIOS ، هذه التعليمات تجعل الكمبيوتر ينفذ عمليات تشخيص على المكونات الأساسية في النظام ، وبعد إجتياز عملية الأختبار الذاتي هذه يضع الكمبيوتر في ذاكرة الرام معلومات يقراها من القرص الصلب تسمى سجل إقلاع نظام التشغيل وهي معلومات تتضمن تعليمات ينفذها الكمبيوتر لتحميل ما تبقى من نظام التشغيل من القرص إلي ذاكرة الرام.
قبل أن يقوم الكمبيوتر بعملية الإختبار الذاتي عند الإقلاع عليه اولا أن يعرف بعض معلومات التكوين الخاصة بالكمبيوتر وأجهزته مثل عدد و أنواع محركات الأقراص ، القرص الذي يجب إقلاع نظام التشغيل منه . يخزن الكمبيوتر معلومات التكوين هذه في ذاكرة خاصة تتغذى بالبطارية تعرف باسم CMOS .

الوصول إلي إعدادات CMOS

تختلف طريقة الوصول إلي إعدادات CMOS بحسب نوع الكمبيوتر ، لكن بشكل عام يجب تشغيل او اعادة تشغيل النظام ثم الضغط على مفتاح معين اثناء عملية الإقلاع وقبل أن يبداء تحميل الويندوز (في بعض الأنظمة تظهر الرسالة التالية) :
(press F2 to enter setup )
على كل حال إذا لم يعرض جهازك رسالة كهذه جرب الضغط على مفاتيح أخرى مثل DELETE, ESC خلال عملية الإقلاع وقبل تحميل الويندوز.
للعمل في برنامج إعدادات CMOS تستخدم عادة مفاتيح الأسهم في لوحة المفاتيح للإنتقال إلي القوائم والإدخالات، اما مفتاح Spacebar او Enter فأنه يحدد البند. بعد تحديد البند تستخدم مفاتيح Spacebar او Tab او Enter لتغيير القيم ، وبعد تغيير القيم التي تريدها عليك حفظها قبل الخروج من برنامج الإعدادات. يوفر الكمبيوتر جميع التعليمات الخاصة بالتغيير ضمن الشاشة الرئيسية للإعدادات ذاتها.


النسخ الإحتياطي لإعدادات CMOC

إن كان جهازك مرتبطا بطابعة فيستحسن طباعة نسخة hardcopy من إعداداتCMOC قبل إجراء عملية التغيير ، اما إن لم تكن تمتلك طابعة فيمكنك تحديد شاشة الإعدادات بالماوس ونسخها إلي الوورد الو الدفتر. يفضل تنفيذ هذا الإجراء قبل الإقدام على تغيير القيم لإستعادة الإعدادات الأصلية فيما لو ظهرت أي مشكلة بعد إعادة تشغيل الجهاز بالقيم الجديدة التي أدخلتها.

Aims


 
hidden hit counter
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب