Aims Online

الثلاثاء، مايو 01، 2007

استكشاف وتتبع مشكلات الكمبيوتر وإصلاحها ببرامج التشخيص


كمستشار في تقنية المعلومات أتلقى كثيرا من الاستفسارات ضمن زملاء العمل وبعضهم يحضر جهازه الدفتري معه للمكتب لغرض أخذ المشورة في مشكلة معلقة او تطبيق لا يعمل بشكل صحيح ، ومن هذه المشاكل التي ألاحظ تكرارها ، إرتفاع حرارة المعالج االذي بدورة يؤدي الي ظهور الشاشة الزرقاء او "شاشة الموت" والذي يتجمد معها الجهاز كليا فلا ينفع معه غير إغلاقه يدويا وإعادة تشغيله في الوضع الآمن تفاديا لخراب القرص الصلب .

يعود سبب ارتفاع حرارة المعالج إلي سد منافذ التهوية بالجهاز خصوصا في أجهزة اللابتوب التي توضع على الأسرة وعلى الفخذين لتعاق منافذ التهويه التي عادة تقع بالجهة السفلية من الجهاز ، هذا عدا عن تراكم الغبار عليها وتراكم الغبار على المروحة ذاتها ، ويمكن قياس حرارة المعالج ببرامج تشخيص مكونات الجهاز التي سأتطرق اليها بالتفصيل ، فإن أظهرت النتائج إرتفاعاّ في درجة حرارة المعالج فيجب تنظيف منافذ التهوية على الفور لأن الحرارة الزائدة تعطب المعالج على مر الزمن ، و أول اشارة تدل على أن حرارة المعالج مرتفعة هو إستمرار عمل مروحة التبريد دون توقف و ظهور الشاشة الزرقاء الفجائية القاتله مع تكرار ظهورها الفجائي الذي يؤدي الي تجمد الجهاز حيث لا يعود إلي طبيعته إلا بإعادة تشغيله يدوياّ.

هناك الكثير من المساعدات التي يمكن أن تحصل عليها لعلاج مشكلات المكونات الصلبة لجهاز الكمبيوتر ، وتأتي في صورة برامج ، وبعض أجهزة الكمبيوتر يأتي معها برامج تشخيص يمكن أن تساعد المستخدم على أن يحدد بدقة المشكلات المختلفة . وبرنامج ويندوز نفسه يأتي معه العديد من برامج التشخيص ، وهناك برامج تشخيص أخرى توفرها شركات أخرى غير شركات الأجهزة والبرامج أو يمكن تحميلها من شبكة الإنترنت من أرشيفات البرامج المجانية أو المشتركة .

وبرامج التشخيص يمكن أن تكون مفيدة تماما في اكتشاف مشكلات المكونات الصلبة ، ومشكلات البرامج وعلاجها بشرط أن يكون في استطاعتك تشغيل الكمبيوتر. أما إذا كان الكمبيوتر جثة هامدة لا يعمل ، فإن أحدث وأعظم برامج التشخيص لن تجدي فتيلا ولن ينفعك القرص المضغوط الذي يحتوي على هذه البرامج بشيء إلا أن تستخدمه كطبق تضعه تحت الكوب الذي تتناول فيه مشروبك (وفي هذه الحالة ربما تكون في حاجة إلى تناول مشروب منعش ).

بالطبع ربما تتساءل إذا كان الكمبيوتر يعمل ، فما الحاجة لتشغيل برامج التشخيص ؟. ولكن ، ما المكونات التي ينبغي أن تكون قادرة على العمل حتى تستطيع تشغيل أحد هذه البرامج ؟ حسنا ، يجب أن تكون اللوحة الأم قادرة على العمل، وكذلك الفيديو حتى يمكنك أن ترى الشاشة ، وأيضاّ لوحة المفاتيح يجب أن تكون نشطة لتلقي الأوامر، وأن يكون محرك الأقراص المرنة أوالمضغوطة سليما حتى يمكن تحميل البرنامج من خلاله ومجرد النجاح في تحميل برنامج التشخيص (أو أي برنامج آخر) يعني شيئآ بالنسبة لحالة النظام . وهناك ميزة إضافية وهي أن معظم برامج التشخيص ذات مظهر رائع، وتعطي الإيحاء لصاحب الجهاز أنك تستخدم وسائل تكنولوجية متقدمة لإصلاح جهازه فإذا لم تكن هناك فائدة من تشغيل برنامج ألتشخيص على الكمبيوتر ، فإن تشغيله على الأقل يمنحك بعض دقائق تفكر فيها في السبب ألحقيقي للمشكلة .

النوع الأول من برامج التشخيص التي سأعرض لها في هذه السجاله هي تلك البرامج التي تركز فقط على تشخيص المشكلات المتعلقة بالمكونات الصلبة Hardware. وهذه البرامج غالبا ما تكون ذات طبيعة تقنية.

برنامج CheckIt

مجموعة مفيدة وشاملة من برامج تشخيص المكونات الصلبة تقدمها شركة "سميث مايكرو للبرامج" (كانت تسمى قبل ذلك تتش ستون للبرامج). وهناك بالفعل إصدارات مختلقة من برامج CheckIt وسوف تحتاج إلى نسخة المحرفين إذا كنت تريد إجراء تشخيص تفصيلي للجهاز. ولاحظ أن هذا البرنامج لا يحتوي علي بعض العدد والأدوات الخاصة بفحص المكونات الصلبة والتي تحتاج إليها لإجراء فحص شامل للنظام مثل مقبس الاسترجاع لفحص المنافذ الخارجية (غير أن شركة سميث مايكرو توفر مقابس الاسترجاع منفصلة عن البرامج وبسعر إضافي لمن يريد شراءها) وهذا البرنامج يوجد به مجموعة جيدة من الإجراءات لفحص اللوحة الأم (فحص قنوات الوصول المباشر للذاكرة DMA والساعة : وخطوط المقاطعة IRQ وبقية المكونات ) كما يوجد به اختبارات أفضل لفحص الذاكرة .

برنامج PC-Technician

حزمة برمجية قوية من إنتاج شركة Windsor Technologies برنامجا تشخيصيا جيدا يقوم بجرد موارد النظام والإعداد والتشخيص العميق . وتتضمن الحزمة الكاملة أقراص فحص ، ومقابس الاسترجاع وكتيب إرشادات جيدا وحقيبة لحمل أدواتك (ويجب أن تنتبه لعدم وضع أية مفكات مغناطيسية بجوار الأقراص المرنة في الحقيبة ) وأكثر ما يعجبني في برنامج PC-Technician هو إختبار الذاكرة وكذلك اختبارات المنافذ التسلسلية وبإختصار فإن هذا البرنامج هو أفضل البرامج من جميع الجوانب.

برنامج HardInfo

برنامج تشخيص مميز يحتوي على قدر كبير من المعطيات التي تساهم في تحديد المشكلة ومتعلقاتها أي أنه يحدد هل الخلل ناتج من نظام التشغيل أم من القرص الصلب أم من الذاكرة مع توفر إختبار للمكونات الصلبة بالجهاز و مقارنة أداءها ضمن منتجات أخرى مشابهه لها في الأداء ، واكثر ما يميز هذا البرنامج أنه لايحتاج الي تحديث لإصدارات جديدة لأن تطبيقات التشخيص المبيته به عالية الكفاءة.

الفئة الثانية من البرامج التي سنعرض لها هنا اما تتضمن تلك ألبرامج التي تشخص مشكلات المكونات الصلبة والبرامج معا Haqrdware and Software ، وهذه البرامج ليست على درجة كبيرة من التقنية والتعقيد مثل برامج التشخيص الخاصة بالمكونات الصلبة وحدها ، كما أنها ليست دقيقة جدآ في فحصها كسابقتها. غير أنها في متناول المستهلك كما أنها أسهل في استخدامها بالنسبة للمستخدم العادي وهذه البرامج هي Norton Utilities و McAfee Utilities


 
hidden hit counter
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب