Aims Online

الاثنين، مايو 28، 2007

ألعاب فكرية إلكترونية تعزز القدرات الذهنية للإنسان

سردت تجربتي الشخصية للبرنامج المذكور أدناه بمدونتي الخاصة بالبرمجة اللغوية العصبية

تقدم واحدة من عالمات بريطانيا البارزات سلسلة من الالعاب الكومبيوترية خاصة برياضة الفكر البشري. وقد عرضت العالمة الشهيرة البارونة سوزان غرينفيلد العضو في مجلس اللوردات والمتخصصة بالعلوم الصيدلية الخميس الماضي، لعبة كومبيوترية فكرية تعزز القدرات الذهنية وتقوي الذاكرة، وبهذا تسهل حياة الناس خصوصا كبار السن منهم. وقالت البارونة إن هناك دلائل علمية حديثة على ان التمارين الفكرية يمكنها ان تؤخر تدهور العقل البشري الناجمة عن الشيخوخة، بل وربما تدرأ حدوثه.
وقد اطلق على لعبة اللياقة الفكرية الجديده، اسم «مايند فت» MindFit. كما قدمت نوعين من الالعاب تحت اسم «آي كيو أكاديمي» IQ Academy و «أناغراماتيك» Anagrammatic.
و«مايند فت» هو برنامج كومبيوتري يعرض سلسلة من الألعاب هي «بيكاسو»، و«إنسايد أند آوتسايد» و «تو إن وان». وتقول البارونة سوزان ان اختبارات أجريت على 121 متطوعا تزيد اعمارهم على 50 عاما اشارت الى ان ممارسة اللعب بلعبة «بيكاسو» قد أوقفت تدهور قدرات الانسان الفكرية بسبب الشيخوخة. وقالت شركة «مايند ويفر» التي طورت اللعبة الالكترونية، ان عددا من التمرينات التي تحتوي اللعبة عليها قد طورت لاستهداف وظائف إدراك محددة، مثل وظيفة الشعور بالوسط المحيط ورؤيته، ووظيفة التركيز. ونقل موقع هيئة الاذاعة البريطانية عن بروس روبنسون المسؤول في الشركة: «اذا حدث وان قورنت هذه اللعبة الالكترونية بقاعة لتمارين اللياقة البدنية، فانه يمكن تصويرها (اللعبة) على انها تحتوي على عدد من آلات التمارين الرياضية، اضافة الى مدرب شخصي، إلا انه مدرب الكتروني، يدرب وفقا لمتطلبات او احتياجات كل فرد»! وتدرب لعبة «بيكاسو» اللاعبين على تعزيز ذاكرتهم المرئية القصيرة، اضافة الى تعزيزها لقدراتهم في تكوين لوحة متكاملة من أجزاء متناثرة. اما لعبة «إنسايد اند أوتسايد» (الداخل والخارج) فقد صممت لتدريبهم على مهارات «تشتيت الذهن» (الاهتمام المتعدد). وعملية تشتيت الذهن تعني هنا، تقسيم انتباه الشخص كي يستطيع الانتباه الى عدد من المحفزات، أي عدد من القضايا، في آن واحد.
اما لعبة «تو إن وان» (اثنان في واحد) فقد صممت لمهارات المهمات المزدوجة، أي القدرة على تنفيذ مهمتين في آن واحد.
ويبدو ان هذه الألعاب التي تشحذ الذهن البشري ستزداد انتشارا لأنها تقوي الذاكرة وتزيد التركيز الذهني، وهي مرشحة أكثر فأكثر لإنقاذ العقل البشري مع تزايد نمط الحياة الحديثة الكسول الذي لا يمارس فيه الانسان اي رياضة بدنية. وتصبح الالعاب الفكرية اكثر شعبية مع ازدياد اهتمام الناس الذين تزداد معدلات اعمارهم، بصحتهم البدنية والعقلية. كما تتوجه الكثير من الالعاب الفكرية نحو مختلف فئات الطلاب في المدارس والجامعات.
وقد سوقت شركة «ننتندو» للألعاب الالكترونية نحو 10 ملايين وحدة من سلسلة «التدريب العقلي» لها، التي طورها عالم الاعصاب الياباني الشهير رويتا كاواشيما، الذي حظي بدعم وتعاون الممثلة السينمائية الشهيرة نيكول كيدمان.
وتعتبر حالة أوليفيا دوران البريطانية ذات الـ 69 عاما من مقاطعة هرتفوردشر فريدة من نوعها، إذ حصلت على واحد من أجهزة ألعاب «ننتندو» كجائزة، وأخذت في ممارسة الألعاب الفكرية الالكترونية، ومنها لعبة «سودوكو»، منذ مارس(آذار) الماضي لمدة 45 دقيقة يوميا. وهي تقول إن عمرها العقلي كان 75 سنة إلا انها تشعر بأنه بلغ الآن 27 سنة! الا انها تضيف ان هذا العمر يصعد ويهبط وفقا لممارسة الالعاب. وتواظب أوليفيا على ممارسة الألعاب الحسابية، ولعبة لتحديد الفروق بين قراءة الساعات، ولعبة لرسم اشكال عليها محاولة تذكرها.
وقال ديفيد مور البروفسور في علوم الاعصاب إن عددا من الأبحاث العلمية قد اشار الى وجود علاقة بين تنفيذ مهمات مرئية وبين تقوية الروابط العصبية في المخ. ورغم أن العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من رصد هذه الرابطة القوية لدى الانسان لصعوبة وضع أقطاب كهربائية داخل المخ البشري، فان عملية تصوير الدماغ تظهر وجودها.
وأضاف مور أن ممارسة الألعاب الفكرية تقود الى تشغيل أعداد كبيرة من الخلايا العصبية التي تستجيب لما يراه الإنسان ويسمعه أو يحس به، الأمر الذي يعزز روابطها مع باقي الخلايا العصبية
.

السبت، مايو 26، 2007

فيروس كمبيوتر مجاني يصطاد الهواة على الإنترنت


وضع ديدييه ستيفنز خبير الكمبيوتر إعلانا بسيط العبارة على الإنترنت، يعرض تحميل فيروس كمبيوتر لمن ليس لديهم فيروسات على أجهزتهم.وقال ستيفنز الخبير في تأمين تكنولوجيا المعلومات إنه فوجئ بما يصل إلى 409 أشخاص، وقد نقروا موافقين على الإعلان الذي يقول "هل حاسبك الآلي الشخصي خال من الفيروسات.. انقر هنا كي تصيبه بفيروس" وذلك خلال حملة إعلانية مدتها ستة أشهر على موقع جوجل أدورد.وأوضح ميكو هيبونين رئيس الأبحاث في شركة إف - سيكيور المتخصصة في أمن البيانات "لا بد أن بعضا من هؤلاء نقر على سبيل الخطأ. لكن لا بد أن البعض فعلوا ذلك بسبب الفضول أو الغباء".وأبلغ ستيفنز بأنه لم يكن هناك أي فيروسات، وأن الأمر كان مجرد تجربة، تهدف لإظهار أن هذا النوع من الأنظمة الإعلانية، يمكن أن يستخدم لأغراض سيئة.

الخميس، مايو 17، 2007

الطباعة البصرية


مبدئيا ، في الطباعة بالنظر للوحة المفاتيح يتعاقب النظر بين اللوحة وبين الشاشة اثناء الطباعة ، ومن مداومة وتكرار الطباعة اليومية ترتسم صورة ذهنية بالمخ لمواقع الحروف على اللوحة ولهذا يطبع الشخص بسرعة بهذه الطريقة ويمكن التخلص نهائيا من النظر للوحة المفاتيح بالنظر الي الشاشة فقط حيث يتم إظهار لوحة المفاتيح على الشاشة من خلال بريمج On Screen Keyboard المبيت بالويندوز ومع التدريب البسيط ستجد نفسك تتقن الطباعة باللمس دون الحاجة للنظر للوح المفاتيح التي تحت اناملك بمساندة لوحة المفاتيح الظاهرة امامك على الشاشة.
في علم البرمجة اللغوية العصبية هناك القراءة البصرية التي تتسم بالسرعة في استخراج معاني المقالة او الصفحة بطريقة تشبه عملية المسح التي يجريها الماسح الضوئي فيرسم الدماغ البشري صور ذهنية للكلمات التي يتم النظر اليها دون قراءة حرفية وهو علم يعتمد على مبداء التذكر التصويري في القر اءة ، والطباعة البصرية تشبة القراءة البصرية في طريقة عملها.

لإظهار لوحة المفاتيح على الشاشة اتبع الخطوات التالية:

Start > Programs > Accessories > Accessibility > On Screen Keyboard

وفي الويندوز العربي

أبدا > كافة البرامج > البرامج الملحقة > الوصول > لوحة المفاتيح على الشاشة

الاثنين، مايو 07، 2007

مايكروسوفت تطلق بريدها الجديد رسميا

انتهت الفترة التجريبية التي خصصتها مايكروسوفت لخدم Windows Live Hotmail الخاصة ببريد هوتميل اليوم، وذلك بطرح الإصدار النهائي من هذه الخدمة لتعمل مع كافة حسابات بريد هوتميل، وتعد هذه الترقية الأضخم من نوعها منذ طرح خدمة بريد هوتميل عام 1996 للمرة الأولى. وسيستفيد مستخدمو بريد هوتميل والذين يقدر عددهم ب 280 مليون مستخدم من مزايا عديدة في خدمة ويندوز لايف هوتميل الجديدة، ومنها سعة التخزين الضخمة والبالغة 2 غيغابايت (مما يجعلها تقترب من السعة التي يوفرها بريد ياهو وجي ميل)، والتصميم الجديد الذي يعتمد على التخزين المسبق لرسائل البريد الإلكتروني بحيث يتم الوصول إليها بشكل أسرع عند فتحها، فضلا عن التحديثات الأمنية التي تزيد حصانة البريد ضد الهجمات والتهديدات المختلفة. ولا تجبر مايكروسوفت مستخدمي البريد الإلكتروني على التحول إلى الواجهة الجديدة، كما أنها تتيح لهم العودة إلى الواجهة الكلاسيكية والتي اعتادوا على استخدامها متى رغبوا بذلك.
يدعم بريد Windows Live Hotmail ستة وثلاثون لغة عالمية من ضمنها العربية (واجهة عربية 100%) كما تتوفر صيغتين لتنزيل وقراءة رسائل البريد الإلكتروني ، الصيغة الكلاسيكية وهي الأسرع للأجهزة التي يكون اتصالها بالانترنت محدود السرعة ، وصيغة المحترفين التي تدعم سرعات الـ DSL و الـ Wi-Fi ويمكن للمستخدم التبديل بين الصيغتين متى ما رغب.
من جانب آخر كافأت مايكروسوفت جميع من ساهم معها في تجربة بريد Windows Live Hotmail بشعار خاص يذيل برسائل البريد الصادرة من حساباتهم مع أوليتهم بالدعم الفني و الترقية التلقائية والمساندة في الاجابة على استفساراتهم والأستماع لمقترحاتهم كما أن مايكروسوفت خصصت استفتاء نموذجيا خاصا لهم للأستماع منهم حول الخدمة الجديدة بعد طرحها بشكل رسمي وابداء مقترحاتهم وارائهم لتطويرها.

الثلاثاء، مايو 01، 2007

استكشاف وتتبع مشكلات الكمبيوتر وإصلاحها ببرامج التشخيص


كمستشار في تقنية المعلومات أتلقى كثيرا من الاستفسارات ضمن زملاء العمل وبعضهم يحضر جهازه الدفتري معه للمكتب لغرض أخذ المشورة في مشكلة معلقة او تطبيق لا يعمل بشكل صحيح ، ومن هذه المشاكل التي ألاحظ تكرارها ، إرتفاع حرارة المعالج االذي بدورة يؤدي الي ظهور الشاشة الزرقاء او "شاشة الموت" والذي يتجمد معها الجهاز كليا فلا ينفع معه غير إغلاقه يدويا وإعادة تشغيله في الوضع الآمن تفاديا لخراب القرص الصلب .

يعود سبب ارتفاع حرارة المعالج إلي سد منافذ التهوية بالجهاز خصوصا في أجهزة اللابتوب التي توضع على الأسرة وعلى الفخذين لتعاق منافذ التهويه التي عادة تقع بالجهة السفلية من الجهاز ، هذا عدا عن تراكم الغبار عليها وتراكم الغبار على المروحة ذاتها ، ويمكن قياس حرارة المعالج ببرامج تشخيص مكونات الجهاز التي سأتطرق اليها بالتفصيل ، فإن أظهرت النتائج إرتفاعاّ في درجة حرارة المعالج فيجب تنظيف منافذ التهوية على الفور لأن الحرارة الزائدة تعطب المعالج على مر الزمن ، و أول اشارة تدل على أن حرارة المعالج مرتفعة هو إستمرار عمل مروحة التبريد دون توقف و ظهور الشاشة الزرقاء الفجائية القاتله مع تكرار ظهورها الفجائي الذي يؤدي الي تجمد الجهاز حيث لا يعود إلي طبيعته إلا بإعادة تشغيله يدوياّ.

هناك الكثير من المساعدات التي يمكن أن تحصل عليها لعلاج مشكلات المكونات الصلبة لجهاز الكمبيوتر ، وتأتي في صورة برامج ، وبعض أجهزة الكمبيوتر يأتي معها برامج تشخيص يمكن أن تساعد المستخدم على أن يحدد بدقة المشكلات المختلفة . وبرنامج ويندوز نفسه يأتي معه العديد من برامج التشخيص ، وهناك برامج تشخيص أخرى توفرها شركات أخرى غير شركات الأجهزة والبرامج أو يمكن تحميلها من شبكة الإنترنت من أرشيفات البرامج المجانية أو المشتركة .

وبرامج التشخيص يمكن أن تكون مفيدة تماما في اكتشاف مشكلات المكونات الصلبة ، ومشكلات البرامج وعلاجها بشرط أن يكون في استطاعتك تشغيل الكمبيوتر. أما إذا كان الكمبيوتر جثة هامدة لا يعمل ، فإن أحدث وأعظم برامج التشخيص لن تجدي فتيلا ولن ينفعك القرص المضغوط الذي يحتوي على هذه البرامج بشيء إلا أن تستخدمه كطبق تضعه تحت الكوب الذي تتناول فيه مشروبك (وفي هذه الحالة ربما تكون في حاجة إلى تناول مشروب منعش ).

بالطبع ربما تتساءل إذا كان الكمبيوتر يعمل ، فما الحاجة لتشغيل برامج التشخيص ؟. ولكن ، ما المكونات التي ينبغي أن تكون قادرة على العمل حتى تستطيع تشغيل أحد هذه البرامج ؟ حسنا ، يجب أن تكون اللوحة الأم قادرة على العمل، وكذلك الفيديو حتى يمكنك أن ترى الشاشة ، وأيضاّ لوحة المفاتيح يجب أن تكون نشطة لتلقي الأوامر، وأن يكون محرك الأقراص المرنة أوالمضغوطة سليما حتى يمكن تحميل البرنامج من خلاله ومجرد النجاح في تحميل برنامج التشخيص (أو أي برنامج آخر) يعني شيئآ بالنسبة لحالة النظام . وهناك ميزة إضافية وهي أن معظم برامج التشخيص ذات مظهر رائع، وتعطي الإيحاء لصاحب الجهاز أنك تستخدم وسائل تكنولوجية متقدمة لإصلاح جهازه فإذا لم تكن هناك فائدة من تشغيل برنامج ألتشخيص على الكمبيوتر ، فإن تشغيله على الأقل يمنحك بعض دقائق تفكر فيها في السبب ألحقيقي للمشكلة .

النوع الأول من برامج التشخيص التي سأعرض لها في هذه السجاله هي تلك البرامج التي تركز فقط على تشخيص المشكلات المتعلقة بالمكونات الصلبة Hardware. وهذه البرامج غالبا ما تكون ذات طبيعة تقنية.

برنامج CheckIt

مجموعة مفيدة وشاملة من برامج تشخيص المكونات الصلبة تقدمها شركة "سميث مايكرو للبرامج" (كانت تسمى قبل ذلك تتش ستون للبرامج). وهناك بالفعل إصدارات مختلقة من برامج CheckIt وسوف تحتاج إلى نسخة المحرفين إذا كنت تريد إجراء تشخيص تفصيلي للجهاز. ولاحظ أن هذا البرنامج لا يحتوي علي بعض العدد والأدوات الخاصة بفحص المكونات الصلبة والتي تحتاج إليها لإجراء فحص شامل للنظام مثل مقبس الاسترجاع لفحص المنافذ الخارجية (غير أن شركة سميث مايكرو توفر مقابس الاسترجاع منفصلة عن البرامج وبسعر إضافي لمن يريد شراءها) وهذا البرنامج يوجد به مجموعة جيدة من الإجراءات لفحص اللوحة الأم (فحص قنوات الوصول المباشر للذاكرة DMA والساعة : وخطوط المقاطعة IRQ وبقية المكونات ) كما يوجد به اختبارات أفضل لفحص الذاكرة .

برنامج PC-Technician

حزمة برمجية قوية من إنتاج شركة Windsor Technologies برنامجا تشخيصيا جيدا يقوم بجرد موارد النظام والإعداد والتشخيص العميق . وتتضمن الحزمة الكاملة أقراص فحص ، ومقابس الاسترجاع وكتيب إرشادات جيدا وحقيبة لحمل أدواتك (ويجب أن تنتبه لعدم وضع أية مفكات مغناطيسية بجوار الأقراص المرنة في الحقيبة ) وأكثر ما يعجبني في برنامج PC-Technician هو إختبار الذاكرة وكذلك اختبارات المنافذ التسلسلية وبإختصار فإن هذا البرنامج هو أفضل البرامج من جميع الجوانب.

برنامج HardInfo

برنامج تشخيص مميز يحتوي على قدر كبير من المعطيات التي تساهم في تحديد المشكلة ومتعلقاتها أي أنه يحدد هل الخلل ناتج من نظام التشغيل أم من القرص الصلب أم من الذاكرة مع توفر إختبار للمكونات الصلبة بالجهاز و مقارنة أداءها ضمن منتجات أخرى مشابهه لها في الأداء ، واكثر ما يميز هذا البرنامج أنه لايحتاج الي تحديث لإصدارات جديدة لأن تطبيقات التشخيص المبيته به عالية الكفاءة.

الفئة الثانية من البرامج التي سنعرض لها هنا اما تتضمن تلك ألبرامج التي تشخص مشكلات المكونات الصلبة والبرامج معا Haqrdware and Software ، وهذه البرامج ليست على درجة كبيرة من التقنية والتعقيد مثل برامج التشخيص الخاصة بالمكونات الصلبة وحدها ، كما أنها ليست دقيقة جدآ في فحصها كسابقتها. غير أنها في متناول المستهلك كما أنها أسهل في استخدامها بالنسبة للمستخدم العادي وهذه البرامج هي Norton Utilities و McAfee Utilities


 
hidden hit counter
جميع الحقوق محفوظة لعلم من الكتاب 2008
Creative Commons License
غير قابل للنسخ او الطباعة او إعادة النشر إلا بأذن من الكاتب